20 أبريل 2024 16:29 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

البلاديوم يتراجع عالمياً نتيجة أزمة إنتاج السيارت

بلاديوم
بلاديوم

تراجعت العقود الآجلة للبلاديوم إلى ما دون 2400 دولار للأونصة في سبتمبر ، واقتربت من أدنى مستوى لها في أكثر من خمسة أشهر عند 2275 دولارًا في 20 أغسطس الماضي ، بسبب احتمال انخفاض الإنتاج في صناعة السيارات بسبب النقص العالمي في أشباه الموصلات والرقائق، و خاصة بعد تعليق العمل اليوم و لمدة 7 أيام في شركة يونيسيم Unisem صانعة رقائق (أشباه المواصلات ) السيارات الماليزية بسبب وفاة 3 أشخاص بفيروص كورونا مما يسبب اختناق في سلاسل إمدادات الرقائق المستخدمة في صناعة السيارات خلال الفترة المقبلة .

و على جانب التداولات اليومية، انخفضت أسعار البلاديوم الفورية بنحو 24.25 دولار و بنسبة 1.02% لتصل إلى 2344.43 دولار للأونصة.

في الوقت نفسه، أدى الارتفاع الأخير في أسعار المعدن - والذي يستخدم في الغالب في المحولات الحفازة للحد من التلوث في محركات البنزين - بجانب التقدم التكنولوجي إلى زيادة جاذبية استخدام البلاتين لدى شركات صناعة السيارات باعتباره الأرخص نسبياً.

وعلى المدى القريب، يجب أن يتعافى البلاديوم وسط آمال في حل مشكلات الإمداد الحالية،  ومع ذلك ، من المتوقع أن ينخفض البلاديوم على المدى الطويل حيث تحل السيارات الكهربائية تدريجياً محل تلك التي تستخدم البنزين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البلاديوم إنتاج السيارات السيارات الكهربائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات