29 أبريل 2024 15:45 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مدبولي يبحث مع عدد من المطورين العقاريين آليات تنظيم السوق العقارية

جانب من اجتماع رئاسة مجلس الوزراء
جانب من اجتماع رئاسة مجلس الوزراء

عقد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأحد 12 سبتمبر 2021، اجتماعًا مع مجموعة من كبار المطورين العقاريين لبحث آليات تنظيم السوق العقارية، بحضور وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، ونائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم، ونائب وزير الإسكان المهندس خالد عباس، ورؤساء مجالس إدارات عدد من البنوك.

 

سوق المطورين العقاريين يوفر الكثير من فرص العمل

وأكد رئيس الوزراء في بيان صادر عنه اليوم ،  حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، أن هذا الاجتماع يأتي بهدف الاتفاق على تصور كامل لتنظيم سوق المطورين العقاريين في مصر، بما يضمن استدامة ضبط هذه السوق الواعدة والمهمة للإقتصاد الوطني، التي توفر الكثير من فرص العمل والتشغيل، وتخدم أهداف البناء والتنمية والتعمير.

وأوضح رئيس الوزراء، أن الحكومة سبق وقامت بتقديم مسودة قانون للمطورين العقاريين، وتم طرحها للنقاش مع ممثلين لهذا السوق، حيث يأتي ذلك من منطلق الحرص على تنظيم السوق العقارية لتجنب تسلل عناصرغير جديرة بممارسة هذا النشاط، إلى جانب الحفاظ على حقوق سمعة المطورين الجادين، التى صنعوها عبر تاريخ طويل من كبرى المشروعات.

 

الجزار يعلن عدم الإعلان عن أي مشروع قبل إصدار القرار الوزاري

وقام وزير الإسكان خلال الاجتماع بطرح عددًا من النقاط المهمة، والتي أهمها عدم الإعلان عن أي مشروع، وتحصيل أي مبالغ للحجز، قبل إصدار القرار الوزاري.

وأشار الجزار إإلى أن هناك ضوابط وحوكمة من خلال الطروحات التي تطرحها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وهو ما قلل من نسبة التعثر.

 

المطورون العقاريون يتقدمون بالشكر للحكومة المصرية على تنظيم السوق 

من جانبهم قام المطورون العقاريون بتقديم الشكر للحكومة المصرية لحرصهم على تنظيم السوق العقارية وضبطها، مؤكدين أن قانون اتحاد المطورين ينتظر الإصدار من مجلس النواب، حيث تمت مناقشته من النواب فى دور الانعقاد السابق، وسيكون إحدى الآليات لضبط السوق العقارية، وقاموا بطرح بعض المقترحات التي تضمن تنظيم السوق العقارية، بما يضمن حقوق كافة الأطراف.

وفى نهاية الاجتماع تم الاتفاق على عقد اجتماعات أخرى بهدف التوافق على آليات محددة، تحقق الهدف المرجو، وهو تنظيم السوق العقارية، والحفاظ على حقوق المواطنين، وفى الوقت نفسه الحفاظ على المطورين الجادين ومساعدتهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات وزارة الإسكان المطورين العقاريين البنك المركزي فرص العمل السوق العقارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات