28 أبريل 2024 22:01 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا تقلص صادرات السكر بشكل حاد في الفترة من أغسطس 2020 حتي يوليو 2021

السكر
السكر

قامت روسيا بخفض صادراتها من السكر بشكل كبير في موسم الزراعة الذي انتهى -بدأ في أغسطس 2020 حتي يوليو 2021 بالنسبة لمحصول السكر- ، كما تدفق السكر الخام من خارج كومنولث الدول المستقلة (CIS) -رابطة الدول المستقلة منظمة دولية أوروآسيوية مكونة من 12 جمهورية سوفياتية سابقة ومقرها في مينسك عاصمة روسيا البيضاء وتشمل كلاً من روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان وكازاخستان وطاجكستان وقرغيزستا- وخاصة من البرازيل ، إلى البلدان المجاورة ، وذلك وفقاً لما راقبه معهد دراسات السوق الزراعية الروسي (IKAR) .

"440 ألف طن متري" حجم صادرات روسيا من السكر

قال كبير محللي (IKAR) ، يفغيني إيفانوف ، لوكالة إنترفاكس - وكالة أنباء رئيسية مستقلة خاصة في روسيا- ، نقلاً عن بيانات أولية ، إن روسيا صدرت نحو 440 ألف طن متري من السكر ، بما في ذلك نقل 386 ألف طن متري بواسطة السكك الحديدية في العام الزراعي الماضي -أغسطس 2020 حتي يوليو 2021- ، وهو ما انخفض بنحو 70٪ من 1.5 مليون طن متري عن عام التسويق الذى سبقه .

السكك الحديدية الروسية تنقل 248 ألف طن من السكر إلى كازاخستان 

وكانت أكبر أسواق السكر الروسي هي كازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وأذربيجان ، حيث تم شحن 248 ألف طن ، ونحو 66 ألف طن ، و 27 ألف طن ، و 18 ألف طن على التوالي ، وذلك عن طريق السكك الحديدية ، من أغسطس حتى يوليو 2021.

وقال إيفانوف ، من السمات الخاصة لموسم التصدير الماضي استمرار الشحنات البحرية الصغيرة من السكر في الحاويات ، حيث تم شحن ما يقرب من 1,000 طن إلى جمهورية بنين وجمهورية توغو وساحل العاج والكاميرون وغينيا وإسرائيل ، في الفترة (يناير - أبريل) 2021 ، وقبل ذلك ، تم تصدير أكثر من 1,300 طن إلى بنين وإسرائيل ، في الفترة (أغسطس - ديسمبر) 2020 .

كما قال ، إن مكان شحن الحاويات من روسيا لأي شحنة -بما في ذلك السكر- لا يزال غير مطور لأسباب عديدة ، بما في ذلك الخدمات اللوجستية المتخلفة ، ولكن لديها إمكانات كبيرة.

إنتاج روسيا من السكر يتراجع في 2020/21 إلى 5.47 مليون طن

ويعود الانخفاض في الصادرات بشكل أساسي إلى انخفاض الإنتاج المحلي ، حيث قال إيفانوف إن روسيا أنتجت 5.47 مليون طن من السكر في العام الزراعي الماضي -أغسطس 2020 حتي يوليو 2021- ، وفقا للأرقام الأولية ، ويشمل ذلك عمليات معالجة الشراب والدبس -دبس السكر نوع من شراب السكر ويستخدم كلاهما كأساس للأطعمة والمشروبات ولكن يمكن صنع الشراب ببساطة عن طريق خلط السكر والماء معًا بينما يتم صنع دبس السكر عن طريق غلي عصير أي فاكهة متوفرة- وأكثر من 200 ألف طن من السكر دون المستوى الذي تم إنتاجه في موسم 2015/2019 ، بينما بلغ إجمالي إنتاج السكر في الموسم السابق له 7.86 مليون طن.

خروج روسيا من الأسواق يدفع دول الكومنولث إلى استيراد السكر الخام

وأضاف ، خروج روسيا من الأسواق الخارجية أدى إلى قيام الدول المجاورة -وفي مقدمتها بلدان الكومنولث- باستئناف استيراد السكر الخام بنشاط ، وأن قرغيزستان وأوكرانيا -بما في ذلك شروط فرض رسوم لدول الكومنولث-  انضمتا إلى هذه العملية بعد فترة طويلة من الزمن.

وبدأت أوكرانيا في استيراد السكر الخام في أبريل 2021 لأول مرة منذ عام 2016 ، واستوردت بالفعل 123 ألف طن ، بحسب بيانات (IKAR) ، كما استأنفت أذربيجان استيراد السكر الخام في أغسطس الماضي ، وبدأت كازاخستان وأرمينيا الاستيراد في أكتوبر الماضي لأول مرة منذ يوليو 2018 ، كما فعلت أوزبكستان ، لأول مرة منذ يناير 2020 ، وبدأت قيرغيزستان في استيراد السكر الخام في يوليو 2021 بعد انقطاعها منذ يوليو 2018.

وقال إيفانوف ، إن جورجيا -التي لم تستورد السكر الخام منذ نوفمبر 2018- قد تبدأ أيضًا في القيام بذلك ، علاوة على ذلك ، يمكن لكازاخستان وأذربيجان تصدير عشرات الآلاف من الأطنان من السكر المصنوع من السكر الخام إلى روسيا في عام 2021 والسنوات اللاحقة ، حيث لا تخضع واردات السكر الخام للرسوم الجمركية في بلاد الكومنولث ، أو يمكن لهذه الدول أن تشحن كل سكر البنجر إلى روسيا .

"اللجنة الاقتصادية الأورو-آسيوية" تفرض حصص استيراد على السكر الخام 

ومع ذلك ، أشار إلى أن اللجنة الاقتصادية الأوروآسيوية (EEC) قررت فرض حصص على واردات السكر الأبيض المعفاة من الرسوم الجمركية إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوروبي الآسيوي (EAEU) ، حتى 30 سبتمبر 2021 ، قائلاً إن نظام الحصص هو لعدم المبالغة في استيراد السكر المعفى من الرسوم الجمركية ، بجانب مناطق محاصيل البنجر في السنوات اللاحقة .

وقال ، إذا أنتجت روسيا أكثر من (6.2 - 6.4) مليون طن من السكر -بما في ذلك عمليات معالجة الشراب والدبس- هذا العام وفي مواسم الزراعة المُقبلة ، وظلت الواردات المعتادة من بيلاروسيا تتراوح بين (150 ألف - 250 ألف) طن ، فمن المحتمل جدًا أن تشهد السوق تراجعاً كبيراً في أسعار الجملة للسكر والبنجر على الأقل في فصل الخريف وعلى الأكثر طوال الموسم .

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا صادرات سكر سكر خام بنجر السكر دبس السكر شراب انخفاض إنتاج موسم 2020/21 كومنولث الدول المستقلة (CIS) بيلاروسيا البرازيل IKAR رسوم حصص استيراد EEC EAEU
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات