الأحد، 26 سبتمبر 2021     14:40
  • 19 صفر 1443

Aswaq Information

  • 26 سبتمبر 2021 14:40

أسواق للمعلومات

: :
: :
تقارير السلع

إضطرابات غينيا تدفع أسعار الألومنيوم العالمية للصعود بقوة

ألومنيوم
ألومنيوم

على الرغم من كونها أصغر الدول الأفريقية، الإ أن تعرضها لإضطرابات سياسية الأسبوع الماضي أحدث هزة مالية و أزمة جيوسياسية في الأسواق العالمية بسبب حالة عدم اليقين بشأن مستقبل الثروات الطبيعية في البلاد، حيث تمتلك غينيا ثاني أكبر احتياطيات العالم من البوكسيت - بعد أستراليا  ( مصدر أساسي في صناعة خام الألومنيوم و صناعة السيارات) و الذي يُقدر بنحو 7.4 مليار طن ، خام الحديد، الذهب، و الألماس.

 

الصين أكبر عملاء غينيا

تعتمد الصين على 55% من وارداتها من البوكسيت على غينيا، بالإضافة إلى وضع بكين آمالها على منجم سيماندا الضخم لخام الحديد نظراً لحملاتها المكثفة لتقييد صناعة الصلب في البلاد، و الذي من شأنه أن يخفف اعتمادها الكلي على واردات خام الحديد من أستراليا و البرازيل.

 

احتياطيات غينيا من خام الحديد- الذهب- الألماس

و تمتلك غينيا أكبر احتياطي عالمي من خام الحديد عالي الجودة يُقدر بحوالي 2 مليار طن، و تستحوذ على المرتبة السابعة في حيازتها أكبر مناجم الذهب في القارة الأفريقية ( وصل إنتاجها من المعدن 57 طن في عام 2020)، بالإضافة إلى احتياطياتها من الألماس بنحو 30-40 مليون قيراط.

و يترقب عمال المناجم الأحكام الجديدة بشأن قطاع التعدين في البلاد.

 

توقعات أسعار الألومنيوم في الأسواق العالمية خلال 2021

حذر المحللين من قفزة في أسواق الألومنيوم العالمية ، حيث بلغت أسعار شحنات البوكسيت الغينية المتجهة إلى الصين - أكبر مستورد - أعلى مستوياتها في 18 شهر، و صعدت العقود الآجلة للألومنيوم الأسبوع الماضي في بورصة لندن بأكثر من 250 دولار للطن - بنسبة 7.7% - لتصل إلى 2924 دولار للطن بنهاية تداولات الجمعة 10 سبتمبر، لتبلغ ذروتها في 10 أعوام خوفاً من تعطيل إمدادات البوكسيت في أكبر منتج في القارة الأفريقية.

و سجلت العقود الآجلة للألومنيوم ارتفاعاً خلال جلسة تداولات الأربعاء في بورصة لندن للمعادن، بنسبة 1.45% عند 2870 دولار للطن (وقت النشر).

و كانت توقعات المحللون قبل أزمة غينيا تشير إلى اختراق الألومنيوم مستوى 3300 دولار للطن في ظل قوة الطلب و تفاقم عجز المعروض العالمي من المعدن وسط انتعاش النمو الاقتصادي لدول العالم عقب تداعيات أزمة كورونا السلبية العام الماضي.

 

على المستوى المحلي

أعلنت شركة دلمار لإنتاج قطاعات الألومنيوم أول أمس الإثنين في بيان لها، أن أخر موعد لاستلام الطلبيات نقداً وفقاً لأسعار الشهر الجاري هو الخميس المقبل 16 سبتمبر نظراً لارتفاع أسعار الخام - غير المسبوق - في البورصات العالمية و تعطل الإمدادات خلال الأسابيع القادمة، على أن يتم احتساب الطلبيات بعد التاريخ المذكور طبقاً للائحة أسعار شهر أكتوبر المقبل.

 

التنمية الاقتصادية في غينيا

و منذ تولي كوندي منصبه في 2010 كانت غينيا تساهم بنسبة ضئيلة جداً من البوكسيت في الأسواق العالمية، حيث يعتمد اقتصادها على الزراعة و خاصة زراعة البن و الكاكاو، و ارتفعت حصة غينيا من إنتاج البوكسيت العالمي حالياً إلى 22% (82 مليون طن في عام 2020) بفضل إبرام الصفقات الصينية مع بكين منذ 2017، و هناك أكثر من 20 شركة تعدين أمريكية و أسترالية و فرنسية تعمل بالبلاد.

تجدر الاشارة الى أنه قامت جنود القوات الخاصة بالإطاحة بالرئيس كوندي الأحد الماضي، مع تعليق الدستور و فرض حظر التجوال في البلاد، و في اليوم التالي أشار العقيد دومبويا إلى استمرار نشاط التعدين في شمال غرب البلاد دون قيود في ظل تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة.

ألومنيوم بورصة لندن غينيا البوكسيت خام الحديد الذهب الألماس الصين

استطلاع الرأي