9 مايو 2024 21:57 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مؤشر أسعار المستهلك يرتفع بنسبة 5.5٪ في بولندا

بولندا
بولندا

قال مكتب الإحصاء الوطني البولندي إن مؤشر أسعار المستهلك ارتفعت بنسبة 5.5% على أساس سنوي في أغسطس الماضي ، حيث ارتفع معدل النمو السنوي بمقدار 0.5% مقارنة بشهر يوليو الماضي.

و ذكرت شبكة أنباء البلطيق الإخبارية أن هذا الإرتفاع يزيد من الضغط على البنك الوطني البولندي ، الذي تعهد منذ فترة طويلة بأنه سينظر في تشديد السياسة النقدية المتساهلة للغاية في الوقت الراهن ، و ذلك بمجرد أن يتعزز الانتعاش الاقتصادي بشكل واضح في أعقاب جائحة فيروس كورونا .

الناتج المحلي الإجمالي لبولندا يرتفع بنسبة 11%

و قفز الناتج المحلي الإجمالي لبولندا إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بنسبة 11% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الحالي .

و مع ذلك ، يواصل محافظ البنك المركزي آدم جلابينسكي التلميح إلى أن رفع أسعار الفائدة سيكون أمرًا محظورًا تقريبًا في عام 2021 ، و ربما لن يحدث قبل منتصف عام 2022 .

اقرأ أيضاً

غير أن إرتفاع التضخم يمثل مشكلة سياسية للحكومة التي تواجه انتقادات من جانب المعارضة التي تقول إن رفع الأسعار يزيد فقر البولنديين .

من المتوقع تسارع معجلات التضخم في أوائل 2022 عندما يبدأ الارتفاع المتوقع في أسعار الطاقة

و يمكن أن تتسارع معجلات التضخم أكثر في أوائل عام 2022 عندما يبدأ الارتفاع المتوقع في أسعار الطاقة للاستخدامات المنزلية ، مدفوعًا بالتكلفة المرتفعة للانبعاثات من قطاع الطاقة الذي يعمل بالفحم في بولندا .

و وفقًا لبيان لبنك سانتاندير بولسكا ، سيظل تضخم مؤشر أسعار المستهلك أعلى من 5% على أساس سنوي لعدة أرباع قادمة على الأقل ، و هناك احتمال بحدوث زيادة بنسبة 6% على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2022 ، حيث يعتبر العامل الرئيسي في حجم الزيادات هو أسعار الكهرباء .

أسواق للمعلومات مصر 2030
بولندا مؤشر أسعار المستهلك ارتفاع مكتب الإحصاء الوطني البولندي السياسة النقدية الناتج المحلي البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات