28 أبريل 2024 04:03 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
”رابطة تجار السيارات” تتوقع استمرار تراجع الأسعار| فيديورئيس طربول الصناعية: مفاوضات لإقامة أكبر مصنع سيارات في العالم.. و”لادا” بالأسواق قريبًا| فيديورئيس الوزراء يصل الرياض للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالميصندوق النقد يعلن عن المواعيد المتوقعة لتقديم شرائح القرض إلى مصرثروت الزيني: أسعار الدواجن تراجعت بنحو 25% بعد انخفاض الخامات| فيديوشعبة الأسماك: هناك أسباب لارتفاع الأسعار ولكن ليس لهذا الحدالإنتاج العالمي للبن يحقق فائضًا لأول مرة منذ عامين| إنفوجرافالبنك الإسلامي للتنمية يخصص 418 مليون دولار لتمويل 4 مشروعاتصندوق النقد: مصر تستهدف ما يزيد عن 4 مليارات دولار من الطروحات الحكوميةوزير الزراعة يبحث التعاون مع بيلاروسيا بمجالات الأمصال والتقاوي والألبان والأعلافوزير المالية: مصر جمعت 760 مليون دولار من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارجوزيرة التخطيط تشارك بالاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية
اقتصاد

التصديري للكيماويات: 1.2 مليار دولار قيمة صادرات القطاع لإفريقيا في 2020

الصادرات
الصادرات

أعلنت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة منار نصر أن صادرات القطاع إلى السوق الإفريقي بلغت العام الماضي نحو 1.2  مليار دولار، مستحوذة على 23% من إجمالي الصادرات العالمية للقارة من الصناعات الكيماوية.

البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير ينشئ منصة "مانسا" 


جاء ذلك خلال الندوة التعريفية عن منصة مانسا والتي تم تنظيمها بالتعاون مع البنك المركزى والبنك الافريقي للاستيراد والتصدير والمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة تحت عنوان (منصة التحقق الواجب من العملاء فى افريقيا لتوعية الشركات المصدرة الى افريقيا عن كيفية الاستفادة من منصة منسا فى الترويج لمنتجاتهم والوصول الى شركاءهم المشترين الافارقة لتعزيز التجارة بين مصر وإفريقيا).


وأضافت أن السوق الإفريقي يعد واحدا من المقاصد الرئيسية للصادرات المصرية من الصناعات الكيماوية، و المجلس وضع خطة تنفيذية للتغلب على التحديات التي تواجه زيادة الصادرات، وتعزيز العلاقات التجارية وإتاحة معلومات عن أفريقيا والمنتجات المتداولة في السوق. 

مانسا يوفر معلومات عن المناخ الاستثماري في إفريقيا
وأوضحت نصر أن المنصة تستهدف توفير بيانات تفصيلية، لمعرفة العملاء في أفريقيا من خلال الفحص النافى للجهالة، وتوفير معلومات، وبيانات للتجارة وعن مناخ الاستثمار بإفريقيا، فضلا عن التأهيل الذاتى للمشاركين، وتدقيق المعلومات المتعلقه بهم مع توفير نافذة واحدة للوصول للهيئات المسئولة عن الاستثمار فى القارة الافريقية.


وأشارت إلى أن مشكلة نقص المعلومات تواجه العديد من المستثمرين الراغبين في دخول السوق الأفريقية، لذلك تم إنشاء بوابة تنظيمية فيما يتعلق بالقوانين والتشريعات.


من جانبها، قالت مدير مبادرة مانسا بالبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد مورين فيكا إن المبادرة توفر نافذة واحدة للوصول لمعلومات عن العملاء فى افريقيا، من خلال نماذج موحدة، وتقليل المخاطر، وزيادة الإشراف، والتدقيق، وخفض تكاليف المطابقة، والالتزام وادارة المخاطر، وتعزيز التجارة ما يؤدى لفتح أبواب إفريقيا من أجل زيادة التجارة مابين دول افريقيا.


وأوضحت أن كل البيانات المتعلقة بالشركات تكون متاحة لو كانت الشركة مساهمة ومسجلة على المنصة، منوهة بأنه لا يوجد رسوم للتسجيل، وعمليات التدقيق والفحص تستغرق تقريبا 24 ساعة، وتستهدف التأكد من أن المستندات المطلوبة أو المقدمة صحيحة ومختومة وموثقة وصالحة وسارية.


وأشارت إلى أنه جاري دراسة إمكانية قيام المكاتب التابعة للبنك بعمل استعلام عن الشركات الصغيرة والمتوسطة. 
وأضافت فيكا أن مانسا تستهدف المجالس والكيانات الأخرى، كالغرف الصناعية، والتجارية، لضمان أن قائمة الشركات المسجلة لديها حقيقية وليس وهمية.


وقالت إن استراتيجية البنك خلال 2022 تستهدف دعم اقتصاديات البلدان الإفريقية، من خلال دفع ودعم التجارة البينية بين الدول الإفريقية والتشجيع على زيادة القيمة المضافة للمنتجات التي يتم تصديرها.. موضحة أن ما يزيد عن 70% من صادرات الدول الإفريقية هي مواد خام .


وأضافت أن البنك يسعى لدفع التجارة البينية بين الدول الإفريقية ومانسا ستقوم بتوفير معلومات مركزة عن أفريقيا والمساعدة في الوصول الأسواق الافريقية. 


جدير بالذكر، أن البنك الإفريقي للاستيراد والتصدير أنشأ منصة خاصة تحت اسم "مانسا" للتحقق الواجب من العملاء "اعرف عميلك" مع التركيز الخاص على المؤسسات المالية والشركات الإفريقية حيث توفر المنصة "مانسا" البيانات المطلوبة من أجل التحقق من العملاء النظراء في إفريقيا وتمكين المؤسسات المالية الإفريقية والكيانات المؤسسية من تلبية تطلعات العملاء والشركاء التجاريين مع ضمان الامتثال للوائح التنظيمية، وضمان توافر معلومات التحقق الواجب من العملاء والتي ستقضي على التقييم الذاتي للعملاء وتخفف من المخاطر المحتملة للتداول مع النظراء الأفارقة.


وأكدت فيكا أن منصة "مانسا" تتصدى للعديد من التحديات التي تواجه التجارة في إفريقيا كنقص المعلومات بشأن الكيانات والمؤسسات المالية الإفريقية، وارتفاع تكلفة الاشتراك في منصات التحقق الحالية، وتفادي تداعيات زيادة اللوائح التنظيمية المعنية بالكيانات والمؤسسات المالية الإفريقية .


وقالت إن المنصة تتيح الاشتراك أمام مجموعة واسعة من الكيانات بما في ذلك الشركات ذات المسئولية المحدودة والشراكات والصناديق والمؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية وكبار ومتوسطى المصدرين والمستوردين.


وأضافت أنه من أبرز امتيازات الاشتراك على منصة "مانسا": تعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة من قبل الكيانات الإفريقية، وتعزيز التجارة على المستوى الإفريقي، وإدارة المخاطر، والترويج التجاري، لتصبح "مانسا" المصدر الأساسي والوحيد للحصول على معلومات التحقق الواجب من العملاء بشأن الكيانات الإفريقية. 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصناعات الكيماوية الصادرات السوق الإفريقي الصادرات المصرية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات