28 مارس 2024 18:46 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية المصرية إلى 1.96 مليار دولار خلال 8 شهور من 2021

الصادرات
الصادرات

أعلن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، عن ارتفاع صادرات القطاع خلال الفترة  (يناير-أغسطس) من العام الحالي بنسبة 44% لتبلغ 1.957 مليار دولار مقابل 1.357 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.


وأوضح المجلس في بيان له ، اليوم السبت ، أن الصادرات ارتفعت بنسبة 35؜% فى شهر أغسطس 2021 حيث بلغت 274.5 مليون دولار بالمقارنة بـ 204 ملايين دولار فى أغسطس 2020.

 

الأجهزة الكهربائية والكابلات القطاعات الأكثر نشاطاً من حيث الصادرات خلال عام 2021


وأشار إلى أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها خلال عام 2021 حتى نهاية شهر أغسطس بالمقارنة بنفس الفترة عام 2020 هي" الأجهزة الكهربائية" والتي ارتفعت بنسبة 16% ، و"مكونات السيارات" التي زادت بنحو 65% ، بالإضافة إلى قطاع "الكابلات" والذي زاد بنحو 97% .


وأوضح أن قطاع "الأجهزة المنزلية" حقق ارتفاعا بنحو 63% ،كما زادت صادرات "الصناعات الكهربائية والالكترونية" بنحو 54%.

 

أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية اليها


وعن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية اليها في نفس الفترة هي، أوروبا ( المملكة المتحدة ، سلوفاكيا ، فرنسا ، ألمانيا ، أسبانيا ، اليونان) .


وفي قارة آسيا كلاً من (الإمارات ، السعودية ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، الصين )

اما علي الصعيد الافريقي فجاءت كلاً من ( الجزائر، المغرب ، ليبيا ، السودان ، كينيا ، نيجيريا ، تونس ).


من جانبه أعلن رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية ، المهندس شريف الصياد ، عن إدراج منتجات جديدة لبرنامج مساندة الصادرات وتشمل، البطاقات الذكية، الصناعات المغذية للأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمنزلية، خطوط آلات تصنيع وتعبئة الصناعات الغذائية، الآلات الزراعية ، شفرات الحلاقة ، الاسطمبات.


وأشاد بالبرنامج الجديد لدعم الصادرات والذي يعتبر أحد آليات الصعود بالصادرات الوطنية إلي 100 مليار دولار خلال السنوات القادمة .


وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكذلك وفق الرؤية الحكومية الواضحة التي تقودها نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة، والتي تسعى إلى إزالة العقبات التي تواجه التصدير.

 

مبادرة السداد الفوري للمتأخرات


وأوضح الصياد أن توفير سيولة مالية للمصدرين خلال الفترة الأخيرة عبر مبادرة السداد الفوري للمتأخرات "مبادرة 85%" يعتبر جزء من التعامل مع مشكلات ملف الصادرات، مشيراً إلى فتح قنوات اتصال مباشرة بين المجلس التصديري ووزارة الصناعة والتجارة من أجل التعامل الفوري من أية عوائق أو مقترحات من شأنها الارتقاء بمستوى الصادرات.


من جانبها قالت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية،مي حلمي إن المجلس يتواصل مع كافة الجهات ذات الصلة بملف التصدير مثل الجمارك والضرائب وصندوق دعم الصادرات وهيئة المعارض وهيئة تنمية الصادرات من أجل تسريع الخدمات التي يحصل عليها الشركات الهندسية.


وأكدت أن المجلس التصديري نظم عددا من اللقاءات والفعاليات آخرها ندوة الشركات المشاركة في البعثة المصرية المتجهة إلى زامبيا، على أن يجري الإعلان تباعا عن كافة الفعاليات المقبلة بمشاركة وتنسيق مع الممثلين من الجهات الحكومية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصادرات الصناعات الهندسية الأجهزة المنزلية المجلس التصديري وزارة الصناعة والتجارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات