28 مارس 2024 10:43 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

السيلكون يرتفع لـ 4 الأف دولار بدعم من مستخدمي الطاقة الشمسية

ألواح شمسية
ألواح شمسية

أدى الارتفاع غير المتوقع في الطلب على السيليكون ، وخاصة من قطاع الطاقة الشمسية في الصين وأوروبا والولايات المتحدة ، إلى عجز كبير.

حيث ارتفعت أسعار السيليكون إلى حوالي 4000 دولار للطن، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، بعدما كانت مستوياته أقل من 2000 دولار للطن في بداية الربع الرابع من العام الماضي.


يتكون السيليكون من السيليكا (الرمل) المتوفر بكثرة على القشرة الأرضية، لكن القدرة على معالجة مشاريع التأسيس الجديدة قد تستغرق من سنتين إلى ثلاث سنوات بمجرد توفر التراخيص والتمويل، وقد تستغرق إعادة تشغيل السعة المتوقفة من 6:3 أشهر، ومن المحتمل أن تستغرق وقتًا أطول إذا تم إغلاق المصنع لفترة طويلة .

و قال أجد المحللين، قفزت أسعار السيليكون إلى مستوى قياسي حيث أدت قيود الإنتاج الأخيرة في الصين إلى تشديد الإمدادات على خلفية عجز في النصف الأول هذا العام بلغ أكثر من 100 ألف طن.

على الصعيد العالمي ، يُقدر إجمالي إنتاج السيليكون بنحو 3 مليون طن مقابل حوالي 2.5 مليون طن في عام 2015.

 

توقعات وود ماكنزي بشأن الطلب على الطاقة الشمسية

و تتوقع وود ماكنزي، عجزًا قدره 92 ألف طن هذا العام مقارنة بمستوى العام الماضي البالغ 41 ألف طن العام الماضي، وتتوقع أن تمثل الطاقة الشمسية 19٪ أو 658 ألف طن من إجمالي الطلب هذا العام مقارنة بـ 598 ألف طن في عام 2020.

 

استخدامات السيليكون

يستخدم السيليكون أيضًا في صناعة سبائك الألومنيوم لصناعة السيارات ، والسيليكون للعديد من المنتجات بما في ذلك المواد المانعة للتسرب والمواد اللاصقة ومواد التشحيم وأشباه الموصلات.

 

قد يكون أحد المصادر الجديدة لطلب السيليكون هو بطاريات الليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن المستخدمة في السيارات الكهربائية - حيث تقوم الصناعة بتجربة استبدال الجرافيت في الأنود بالسيليكون - جزئيًا فقط في هذه المرحلة.

هناك حاجة إلى كمية أقل من السيليكون من حيث الحجم ، مقابل زيادة الكميات من النيكل والكوبالت وكاثود المنجنيز لتحسين كثافة الطاقة للبطارية ومجموعة السيارات الكهربائية.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
السيليكون الولايات المتحدة الصين أوروبا الطاقة الشمسية الألومنيوم صناعة السيارات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات