27 أبريل 2024 09:46 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«بنك الاحتياطي الفيدرالي» يكشف عن توقعات جديدة في انتظار توقيت رفع سعر الفائدة

بنك الاحتياطي الفيدرالي
بنك الاحتياطي الفيدرالي

سيكشف مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة عن مدى السرعة التي يعتقدون فيها أن الاقتصاد سيحتاج إلى زيادات في أسعار الفائدة على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وذلك عندما يصدرون توقعات جديدة في اجتماع يوم الأربعاء.

 

متحور دلتا وتأثيره على إنتعاش الإقتصاد العالمي


يرسم "dot plot" ، الذي يصدر ربع سنويًا ، توقعات صانعي السياسة للنمو الاقتصادي والتوظيف والتضخم ، فضلاً عن توقيت ارتفاع أسعار الفائدة.

وسيُظهر ما إذا كان معظمهم متمسكين بالآراء التي تم التعبير عنها مؤخرًا بأن متحور دلتا، والذي أثر على النشاط الاقتصادي، سيكون له تأثير قصير الأمد على الانتعاش، على الرغم من الاضطرابات الحالية وعدم اليقين الذي يسببه، كما ستشمل مجموعة النقاط لهذا الأسبوع أيضًا توقعات صانعي السياسات لعام 2024 لأول مرة.

 

منذ بداية جائحة COVID-19 كانت أسعار الفائدة قريبة من الصفر

 

كانت أسعار الفائدة قريبة من الصفر منذ بداية جائحة COVID-19 حيث تعهد بنك الاحتياطي الفيدرالي بعدم رفع تكاليف الاقتراض حتى يتعافى الاقتصاد تمامًا.

وفقًا لإطار العمل الجديد لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، فإن هذا يعني زيادة التركيز على تحقيق الحد الأقصى من فرص العمل جنبًا إلى جنب مع هدف التضخم البالغ 2٪ .

 

يختبر التضخم الأعلى من المتوقع على الرغم من بعض الاعتدال الأخير، التزام صانعي السياسة بهذا الإطار الجديد وقد يتسبب في تحول متوسط ​​توقعات الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة إلى 2022 من 2023 في اجتماع يونيو.

ولكي يحدث ذلك، سيحتاج ثلاثة صانعي سياسة فقط لتقديم توقعاتهم، وسيؤدي تغيير اثنين فقط إلى انقسام شديد داخل الاحتياطي الفيدرالي حول ما إذا كان الإقلاع في البطاقات للعام المقبل أو بعد ذلك.

 

توقعات : البنك المركزي يخفض مشترياته الضخمة من السندات لدعم تعافي الاقتصاد

 

هناك توقعات متزايدة بأن البنك المركزي سيستخدم اجتماعه القادم على الأقل يومي 21 و 22 سبتمبر للإشارة إلى أنه يخطط لبدء خفض مشترياته الضخمة من السندات ، والتي تم وضعها أيضًا في أوائل عام 2020 لدعم تعافي الاقتصاد .


يجادل مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بأن برنامج شراء الأصول قد استغل فائدته بالنظر إلى أن الطلب ، الذي يؤثر بشكل مباشر بشكل أكبر ، قد انتعش حتى لو تم تقييد عرض كل من العمالة والسلع.

يمكن أن يكتمل التقليص في وقت مبكر من منتصف عام 2022 ، مما يمهد الطريق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة من بالقرب من الصفر في أي وقت بعد ذلك.

 

تباين آراء الإقتصاديين حول أن تظل معدلات الفائدة قريبة من الصفر حتى 2023 او رفعها

 

وتجمع الاقتصاديون على أن تظل المعدلات قريبة من الصفر حتى 2023 لكن أكثر من ربع المستجيبين في مسح سبتمبر، توقعوا أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة العام المقبل.

إذا بقيت توقعات متوسط ​​سعر الفائدة 2022 و 2023 للاحتياطي الفيدرالي كما هي ، فسوف يركز الاهتمام على عام 2024 حيث يقوم المستثمرون بتحليل وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة بمجرد بدء الإقلاع. كما سيُظهر عدد صانعي السياسة ، إن وجدوا ، الذين ما زالوا يرون أسعار الفائدة معلقة حتى عام 2024 على الأقل ، في يونيو ، رأى خمسة من صانعي السياسة الثمانية عشر أسعار الفائدة ثابتة حتى نهاية عام 2023.

 

في الوقت الحالي ، يتم تسعير العقود الآجلة لسعر الفائدة على الأموال الفيدرالية ، والتي تتبع توقعات أسعار الفائدة قصيرة الأجل ، في رفع سعر واحد في عام 2023 وزيادة واحدة أو اثنتين إضافيتين في عام 2024 ، ولكن أحدث استطلاع للوكلاء الأساسيين ، والذي يستشيره الاحتياطي الفيدرالي للحصول على قراءة ، بناءً على توقعات السوق قبل الاجتماع ، يظهر ثلاث ارتفاعات إضافية في الأسعار.

 

انخفاض تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الحالي

 

قام الاقتصاديون بخفض تقديرات الناتج المحلي الإجمالي للربع الحالي ، مستشهدين بمبيعات ضعيفة للسيارات مع استمرار نقص المخزون ، والارتفاع الأخير في إصابات COVID-19 التي تغذيها متغير دلتا من فيروس كورونا ، على الرغم من أن البيانات الصادرة يوم الخميس الماضي أظهرت أن التجزئة الأمريكية زادت المبيعات بشكل غير متوقع في أغسطس.

 

في الأسبوع الماضي ، أظهرت بيانات وزارة العمل ارتفاع أسعار المستهلكين الأساسية في أبطأ وتيرة لها في ستة أشهر في أغسطس ، مما يشير إلى أن التضخم قد بلغ ذروته على الأرجح.

أسواق للمعلومات مصر 2030
متحور دلتا الإقتصاد العالمي الولايات المتحدة تكاليف الاقتراض التضخم أسعار الفائدة مجلس الاحتياطي الفيدرالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات