5 مايو 2024 06:43 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

مصر وفرنسا تبحثان سبل التعاون في مجال استيراد القمح

القمح
القمح

بحث وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي خلال زيارته الرسمية لفرنسا مع Alain GRISET وزير الاقتصاد والمالية بفرنسا، توفير الاحتياجات الأساسية من السلع وأهمها القمح.


وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية في بيان لها أن المصيلحي أوضح أن مصر تعد أكبر مستورد عالمى له ،وتقوم بتنويع مصادر الاستيراد، والتحدي الرئيسى لفرنسا هو ارتفاع تكاليف الشحن بالمقارنة بالقمح الروسى أو الأوكرانى أو الرومانى، و أحد المقترحات المطروحة هو إشراك شركة الملاحة الوطنية المصرية فى عمليات الشحن، باعتبار أن تحييد عامل السعر بالنسبة للشحن من شأنه جعل القمح الفرنسى أكثر تنافسية.


وأضاف المصيلحي أنه من المنتظر أن يتحدث الأسبوع القادم أمام الاجتماع السنوي للمجموعة الفرنسية للحبوب فى القاهرة، وأنه يتطلع لإحاطتهم بالتقدم المحرز فى هذا الملف، منوها إلى التعاون الخاص بإقامة المركز النموذجى للطحن والخبز لتدريب العاملين على التكنولوجيا.

فرنسا: لدينا وفرة في القمح متاحة للتصدير في حالة احتياج مصر


من جانبه أكد وزير الاقتصاد والمالية الفرنسى على أن فرنسا لديها كمية كبيرة من القمح متاحة للتصدير (نحو 15 مليون طن) وفى حالة وجود احتياج مصرى فإنه سيوجه بدراسة آليات التنفيذ بشكل فورى، مؤكدا أنه سيتم توجيه رسالة فورية للجانب الفرنسى المشارك فى اجتماعات المجموعة الفرنسية للحبوب بدعم الحكومة الفرنسية لهذا التعاون.


وأضاف أنه بالنسبة لمشكلة الشحن، فإنه على يقين أنه إذا ما تم التوصل لاتفاق طويل الأمد لتوريد القمح فسيتم إيجاد صيغة ما للتعامل مع مشكلة أسعار الشحن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السلع وزير التموين القمح مصر فرنسا القمح الروسي المجموعة الفرنسية للحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات