2 مايو 2024 15:17 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الري ومحافظ القليوبية يبحثان موقف إزالة التعديات ومشروعات الري

وزير الموارد المائية والري
وزير الموارد المائية والري

بحث الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، وعبد الحميد الهجان محافظ القليوبية معدلات أعمال إزالة التعديات على المجاري المائية بالمحافظة.

 

وزير الري يستعرض توجيهات الرئيس السيسي بإزالة التعديات على نهر النيل


واستعرض وزير الموارد المائية والري، ومحافظ القليوبية - في اجتماع اليوم الأحد - توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإزالة كافة التعديات على مجرى نهر النيل وفرعيه في غضون ستة أشهر، والموقف التنفيذي لمشروعات الموارد المائية الجارية والمستقبلية بنطاق المحافظة، بحضور عدد من قيادات وزارة الري ومحافظة القليوبية.


وقال عبدالعاطي إنه وجه برفع درجة الاستعداد والجاهزية التامة لكافة المعدات اللازمة لتنفيذ موجات كبرى لإزالة التعديات في جميع المحافظات ومنها محافظة القليوبية، تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية، وذلك بالتنسيق التام مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحافظات وجهات الدولة المختلفة، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة وإحالة المخالفين إلى الجهة المختصة.


كما استعرض الوزير والمحافظ أعمال التطوير التي تقوم بها وزارة الموارد المائية والرى بحدائق القناطر الخيرية، والتي يتم تنفيذها ذاتيا من خلال أجهزة الوزارة واعتمادا على مهندسي وعمال الوزارة باستخدام المعدات والورش والمشاتل والصوب التابعه لها.

 

عبد العاطي يعلن عن الانتهاء من تطوير حديقة عفلة بالقناطر الخيرية

وقال عبد العاطي إن وزارة الري انتهت مؤخرا من تطوير حديقة عفلة بالقناطر الخيرية والمقامة على مساحة 13 فدانا، كما انتهت من تطوير حديقة المركز الثقافي بمساحة 9 أفدنة، وحديقة النيل على فرع رشيد على مساحه 6 أفدنة، وحديقة البحيرة على مساحة 5 أفدنة.. لافتا إلى أنه يجري حاليا تطوير حديقة الياسمين بمسطح ٧ أفدنة قريبا، كما أنه جار دراسة تطوير منطقة مرجانة الواقعة على البر الأيمن لفرع رشيد بزمام 7 أفدنة بالتنسيق بين وزارتى الري والزراعة ومحافظة القليوبية.

 

الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال 110 كيلو متر والبدء في 122 مسقي بمحافظة القليوبية


وتم - خلال الاجتماع - استعراض التقدم المحرز في مشروعات تأهيل الترع والمساقي بمحافظة القليوبية، حيث أوضح الدكتور عبد العاطي أن المشروع القومي لتأهيل الترع يشمل ألف كيلومتر من الترع بمحافظة القليوبية، وأنه تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال 110 كيلو مترات حتى تاريخه، وجار العمل في ترع بأطوال 890 كيلومترا، كما تم طرح أعمال تأهيل 122 مسقى بمحافظة القليوبية بأطوال تصل الى 106 كيلومترات.. موضحا أنه تم الانتهاء بالفعل من تأهيل 3 مساقي ويجري العمل في 12 مسقى وتم ترسية 107 مساقي للبدء في التنفيذ.


وأضاف أنه وفي إطار مجهودات وزارة الموارد المائية والري لتحقيق التحول لنظم الري الحديث بالأراضى القديمة، تم حتى الآن التحول لاستخدام نظم الرى الحديث في زمام 7 آلاف فدان بنطاق محافظة القليوبية.


جدير بالذكر أن محافظة القليوبية هي أولى المحافظات التي شهدت عقد مؤتمر موسع في شهر يونيو الماضي بين ممثلي وزارتي الري والزراعة والبنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري وممثلي الشركات العاملة في مجال تأهيل المساقي وتنفيذ شبكات الري الحديث، كما تم عقد العديد من الندوات التوعوية للتعريف بخطة الوزارة لتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث.

أسواق للمعلومات مصر 2030
محافظة القليوبية إزالة التعديات المجاري المائية نهر النيل الإجراءات القانونية تأهيل الترع الري الحديث تأهيل المساقي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات