8 مايو 2024 08:22 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير البترول: مصر تسعى للمساهمة في حل مشكلة الطاقة بلبنان

وزير البترول
وزير البترول

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع الدكتور وليد فياض وزير الطاقة والمياه اللبناني، الذي يزور القاهرة حاليا، الإجراءات الخاصة لسرعة وصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا، في إطار ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقد الشهر الماضي بالأردن.


وأكد الملا في بيان اليوم الاثنين، أن التعاون بين البلدين هدفه استراتيجي أكثر منه تجاري في إطار دعم مصر للبنان الشقيق، وإسهاما في حل مشكلة الطاقة لديه ودعم استقرار الدولة اللبنانية.


من جانبه أعرب الوزير اللبناني، الذي يزور مصر في أول زيارة له خارج لبنان عقب تكليفه مؤخرا بمهام وزارة الطاقة في الحكومة اللبنانية، عن امتنانه وتقديره للدور المصري لمساعدة ودعم لبنان، مشيرا إلى أن إمداد الغاز الطبيعي المصري يمثل علاقة استراتيجية بين البلدين في مجال الطاقة باعتباره حجر الأساس في المساهمة بحل مشكلة الطاقة بلبنان.


وأوضح البيان أنه سيتم عقد اجتماع موسع بين وفدي البلدين للتوصل لصيغة نهائية للتعاقد، مشيراً إلى أن الدول المشاركة في الاجتماع الوزاري لدول خط الغاز العربي اتفقت في سبتمبر الماضي على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.


يذكر أنه بدأ التخطيط لخط الغاز العربي أواخر التسعينات بطول 1200 كيلومتر، ويهدف لنقل الغاز المصري إلى الأردن وسوريا ولبنان، وبدأت مصر بضخ 28 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً إلى لبنان عام 2009، من خلال عملية مقاصة مع سوريا، بحيث يصل الغاز المصري إلى دمشق، في حين تزود سوريا لبنان بالغاز من حمص، واعتباراً من مارس 2012 توقف تصدير الغاز المصري إلى سوريا تماماً بسبب الاضطرابات السياسية في المنطقة ونقص إنتاج الغاز المصري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز وزارة البترول لبنان الغاز الطبيعي الأردن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات