17 مايو 2024 20:19 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عقود الغاز الطبيعي تهبط 25 سنت عند تسوية التداولات الأسبوعية بفضل الإمدادات الأمريكية

مصافي غاز طبيعي
مصافي غاز طبيعي

تراجعت العقود الآجلة للغاز الطبيعي الأمريكي بأكثر من 3٪ يوم الجمعة من أعلى مستوياتها في الجلسة السابقة، وسط توقعات بأن الولايات المتحدة سيكون لديها إمدادات غاز كافية تًقدر بنحو 3.5 تريليون قدم مكعب في بداية الشتاء في نوفمبر.

و ذلك على الرغم من استمرار الطلب القوي على الصادرات الأمريكية من الغاز الطبيعي المسال (LNG) بسبب الانخفاض الحاد في مخزونات الغاز في أوروبا (أقل من المعدل الطبيعي بنسبة 20٪) قبل فصل الشتاء و قوة الطلب على الوقود في آسيا، ما جعل الأسعار - في أوروبا وآسيا - تقفز إلى مستويات قياسية جديدة أعلى بنحو 5 أضعاف الأسعار في الولايات المتحدة.

في السياق نفسه، رصدت " أسواق للمعلومات " أسعار إغلاق الغاز الطبيعي الأمريكي في بورصة نيويورك بنهاية تداولات الأسبوع الماضي، حيث سجلت العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم شهر نوفمبر 5.619 دولار/ مليون وحدة حرارية بريطانية بانخفاض 25 سنت عند تسوية جلسة الجمعة 1 أكتوبر.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أغلقت أسعار الغاز الإثنين الماضي على ارتفاع 11٪ لتتجاوز 6 دولار و تصل لأعلى مستوياتها منذ فبراير 2014، لكنها انخفضت بنسبة 6٪ خلال تداولات الأربعاء، و يعزى ذلك إلى انتهاء المضاربة على عقود أكتوبر الآجلة يوم الثلاثاء.

تسبب هذا التقلب في وصول أحجام التداول في صندوق الغاز الطبيعي الأمريكي - صندوق متداول في البورصة مُصمم لتتبع أسعار الغاز - لتصل إلى أكثر من 30.2 مليون سهم يوم الثلاثاء، وهو أكبر حجم يومي له منذ أن سجل 43.1 مليون سهم في نوفمبر 2018.

سيواصل التجار شراء جميع الإمدادات الأمريكية من الغاز الطبيعي المسال، وسط ارتفاع أسعار الغاز إلى مستويات قياسية بلغت حوالي 33 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية في أوروبا، و 31 دولارًا في آسيا ، مقابل أقل من 6 دولارات في الولايات المتحدة.

و قال مزود البيانات العالمي Refinitiv، إن كمية الغاز المتدفقة إلى مصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة تراجعت بشكل نسبي إلى متوسط ​​10.4 مليار قدم مكعب يوميًا في سبتمبر، مقابل 10.5 مليار قدم مكعب في اليوم في أغسطس.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي أوروبا أسيا الولايات المتحدة المخزونات بورصة نيويورك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات