28 مارس 2024 21:04 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصانع بريطانيا تنهار إثر ارتفاع أسعار الغاز وتهدد بوقف الإنتاج

الأزمة البريطانية
الأزمة البريطانية

هددت الشركات المصنعة الأكثر استخدامًا للطاقة في بريطانيا، المتمثلة في منتجي الصلب والزجاج والسيراميك والورق، الحكومة بوقف الإنتاج في حالة عدم فعل شيء حيال ارتفاع أسعار الغاز.

تداعيات الأزمة وارتفاع أسعار الغاز

ونتج عن انخفاض المخزونات والطلب القوي من آسيا، ارتفاع أسعار الغاز بنسبة 400% هذا العام في أوروبا، وهو ما وضع مزيدًا من الضغوط على الصناعات الأكثر استخدامًا للطاقة.

وتقوم شركات الطاقة بشراء الغاز والكهرباء ومن ثم تبيعه للمستهلكين كما هو الحال في أي سوق، ويمكن أن يرتفع أو ينخفض ​​ طبقا للعرض والطلب.

وترتفع الأسعار عادةً استجابةً لزيادة الطلب على التدفئة والإضاءة في وقت مبكر من الشتاء بينما تكون الأسعار في فترة الصيف أقل.

اقرأ أيضاً

وقفزت الأسعار بشدة بسبب انخفاض مخزونات تخزين الغاز، وارتفاع أسعار الكربون في الاتحاد الأوروبي، وانخفاض شحنات ناقلات الغاز الطبيعي المسال بسبب ارتفاع الطلب من آسيا، وتراجع إمدادات الغاز من روسيا عن المعتاد، وانخفاض إنتاج الطاقة المتجددة.

هل تظل الأسعار مرتفعة العام المقبل؟

 

قالت روسيا أكبر مورد للغاز في أوروبا، هذا الأسبوع، إن اعتماد خط أنابيب الغاز البحري نورد ستريم 2 الممتد من أراضيها إلى ألمانيا، قد يهدئ من ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا.

ومن المتوقع أن تكون قدرة غاز بروم على إمداد أوروبا بكميات أكبر محدودة هذا الشتاء، لأنها ما زالت تملأ مخازن الغاز المحلية الخاصة بها.

محادثات رؤساء الصناعة مع وزير الأعمال

وصرح وزير الأعمال البريطاني كواسي كوارتنج يوم الأحد أن إنجلترا تدرس سبل دعم الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة التي تضررت جراء ارتفاع أسعار الغاز، واصفًا الوضع بالحَرِج لكنه أحجم عن تحديد الإجراء الذي يُجرى النظر فيه.

وأضاف كوارتنج، أن أسعار الغاز والكهرباء مرتفعة للغاية، والحكومة تسعي لدعم الصناعات، وتبحث في الوقت الحالي عن طرق تُمكنها من فعل ذلك.

وفي السياق ذاته، قال منتجو الصلب والزجاج والسيراميك والورق وقطاعات أخرى إنهم قد يضطرون إلى وقف الإنتاج إذا لم تفعل الحكومة شيئًا بشأن أسعار الطاقة.

ومن جانبه تحدث المدير العام لشركة "UK Steel" قائلًا: "إذا لم تتخذ الحكومة أي إجراء، فإن ما سنراه بشكل أساسي لقطاع الصلب هو إيقاف الإنتاج في أوقات معينة من اليوم، لكنها ستزيد مع مرور الوقت".

ووافقه أيضًا أندرو لارج المدير العام لاتحاد الصناعات الورقية، الذي أوضح أنه لا يستطيع استبعاد المصانع التي تضطر إلى تعليق الإنتاج بسبب زيادة تكاليف الطاقة.

وأضاف ديفيد دالتون أحد أعضاء الاتحاد البريطاني لمصنعي الزجاج، أن بعض الشركات ليس أمامها إلا بضعة أيام لتوقف الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ازمة الوقود ازمة بريطانيا الاقتصاد البريطاني اسعار النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات