18 أبريل 2024 18:31 9 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هل الأوبك سببًا في الأزمة العالمية لارتفاع أسعار النفط منذ 2014؟؟

منظمة الأوبك
منظمة الأوبك

تحتاج أسواق الطاقة إلى الكثير من السُبل للتغلب على الشتاء القادم، نظرًا لأن منتجي النفط في الدول المصدرة له والمشكلين لمنظمة أوبك لم يرتقوا بمهمتهم المتمثلة في تحقيق استقرار أسعار السوق.

ولم يؤمن منتجو النفط الإمدادات اللازمة لحل مشكلة نقص الطلب العالمي وهذا ما نتج عنه حاليا ارتفاع أسعار الطاقة لأعلى مستوياتها منذ 7 سنوات.

وتركت "الأوبك" المستهلكين يعانون من نقص الإمدادات وارتفاع الأسعار في الوقت الذي تلجأ فيه الشركات والمرافق إلى استخدام النفط بدلًا من الغاز الذي ارتفعت أسعاره في الوقت الحاضر.

مخزونات النفط تتراجع

 

تراجع جهد وزير الطاقة السعودي وأعوانه في منظمة الأوبك ولم يتمكن من تحقيق انتعاش في مخزونات النفط التي تم تخفيضها خلال العام الماضي.

وعلى الرغم من ضرورة توفير المزيد من النفط لتلبية الطلب العالمي، قامت أوبك بتحقيق خطتها المتمثلة في توفير 400 ألف برميل للمعروض العالمي من النفط في أوائل نوفمبر المقبل، ولكن كل ذلك غير كافٍ بدون تحقيق المزيد من إنخفاض المخزونات قليل في نهاية العام.

نتج عن ذلك ارتفاع الأسعار في السوق العالمي منذ 7 سنوات.

أمريكا وروسيا تستجيبان لأسواق النفط

 

قامت كلٌ من أمريكا وروسيا بمحاولة للإستجابة إلى مشكلة السوق العالمي التي تفاقمت نتيجة ارتفاع أسعار الغاز المنتشرة في آسيا وأوروبا.

واستعرضت روسيا نفوذها في أزمة أوروبا للغاز من خلال تقديم المساعدات لها، وصرح بافيل سوروكين نائب رئيس الطاقة الروسي يوم الخميس أن أوبك يجب عليها ألا تفرط في ارتفاع أسعار النفط التي ستؤدي إلى تراجع الطلب العالمي.

ويسعى فلاديمير بوتن الرئيس الروسي إلى تهدئة الأوضاع بانخفاض أسعار الغاز في أوروبا مشيرًا إلى أن بلاده ستعزز عمليات التسليم إلى مستويات ضخمة.

وفي سياقٍ متصلٍ، صرح نائب رئيس الوزراء الروسي أيضًا، أن خط أنابيب نورد ستريم 2 الذي سينقل الغاز إلى ألمانيا سيكون أحد السُبل التي ستوفر إمدادات الغاز لأوروبا.

وعلى الجانب الآخر كانت دبلوماسية جو بايدين -رئيس الولايات المتحدة- هادئة غير فعالة تمامًا، إذ صرحت جينيفر جرانهولم وزيرة الطاقة الأمريكية أنه من المحتمل اللجوء إلى احتياطي النفط الاستراتيجي المخزن لتقديم المساعدات لخفض أسعار الوقود. 

ومن المحتمل ألا تستبعد الولايات المتحدة فكرة إعادة فرض حظر على الصادرات، خلال الفترة المقبلة بسبب قلة المعروض العالمي.

دور منظمة الأوبك في زيادة المعروض

 

يتعين على منظمة الأوبك استخدام جلساتها الشهرية لتحقيق الاستقرار في سوق النفط لإدارة العرض بطريقة أكثر مرونة، وذلك عن طريق زيادة الكمية المنتجة بأكثر مما كان مخططًا له وذلك في حالة وجود نقص في الكميات المعروضة بالأسواق.

ويتعين علي الولايات المتحدة أن تخطوا خطى الصين في استخدام المزيد من الاحتياطي الاستراتيجي، إذا لم تضخ الدول المنتجة للنفط المزيد من الإنتاج في الأسواق العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الاوبك ازمة الوقود اسواق النفط احتياطي النفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات