24 أبريل 2024 20:10 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

وزير الكهرباء يؤكد مصر تضع قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن قطاع الكهرباء يلقى دعمًا غير مسبوق من القيادة السياسية للدولة التي وضعت قضية الطاقة الكهربائية على رأس أولوياتها باعتبارها الركيزة الأساسية للتنمية في شتى مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية واعتبار تأمين الإمداد بالكهرباء مسألة أمن قومي، موضحًا أن القطاع نجح فى إضافة قدرات كهربائية إلى الشبكة الكهربائية الموحدة بلغت أكثر من 28 ألف ميجاوات، وبهذا أصبحت قدرات التوليد الكهربائية المتاحة كافية للوفاء بمتطلبات المستثمرين فى سائر أنحاء الجمهورية من الطاقة الكهربائية.

جاء ذلك خلال مباحثات وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الثلاثاء مع جاريث بايلي السفير البريطاني الجديد لدى مصر والوفد المرافق له، سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة.

 

قطاع الكهرباء يولي اهتمامًا كبيرًا لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون

وأشاد شاكر، وفق بيان لوزارة الكهرباء اليوم والذي حصلت "أسواق للمعلومات" على نسخة منه، - بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وبريطانيا في العديد من جوانب التعاون بمختلف مجالات الكهرباء، مستعرضًا الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها، مؤكدًا الاهتمام الذي يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون.

وأشار شاكر إلى الخطوات التي اتخذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، حيث نجح القطاع بالتعاون مع شركة (سيمنس) الألمانية وشركائها المحليين في تنفيذ ثلاث محطات من المحطات العملاقة لتوليد الكهرباء، وذلك باستخدام أحدث تكنولوجيا عالمية في هذا المجال بكفاءة تصل إلى أكثر من 60% لخفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات.

 

%20 النسبة المتوقعة لمشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى بنهاية عام 2022

واضاف شاكر أنه كان من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى إلى 20% بنهاية عام 2022 ولكن نجح القطاع فى الوصول لهذه النسبة بنهاية هذا العام 2021 حيث تصل القدرات إلى حوالى 6378 ميجاوات ، وتبلغ القدرات الحالية حوالى 5878 ميجاوات، وقد تم مراجعة وتحديث إستراتيجية القطاع حيث تم إلغاء مشروعات الفحم وإستبدالها بمشروعات توليد كهرباء من مصادر متجددة ، ومن المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

وأضاف أن القطاع قد قام بإتخاذ عدد من الإجراءات الهامة للإستفادة من الإمكانيات الهائلة من الطاقة المتجددة وفقاً لعدد من الآليات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص منها EPC + Finance ـ BOO ـ FIT ـ والـ AUCTIONS والـNet Metering .

 

السفير البريطاني يشيد بما يمتلكه قطاع الكهرباء المصري من خبرات كبيرة في كافة المجالات

من جانبه، أشاد السفير البريطاني بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبيرة في كافة المجالات، كما أثنى أيضاً على الإصلاحات التي نجحت مصر بصفة عامة في تحقيقها وبالإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء المصري في تحقيقها خلال فترة القليلة الماضية.

كما أشاد بكافة الجهود التي قام بها القطاع وأن بما حققته مصر في مجال مكافحة التغير المناخي حتى أصبحت دولة رائدة في المنطقة، مما يشجع على نقل تلك الخبرات إلى الدول الأخرى بالمنطقة، كما أكد أهمية استمرار التعاون وتبادل الرؤى خلال الفترة المقبلة وقبل عقد مؤتمر اتفاقية تغير المناخ COP 26 سعياً لتحقيق الأهداف المرجوة من المؤتمر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسواق للمعلومات وزارة الكهرباء سيمنس استهلاك الوقود تقليل الانبعاثات الطاقة المتجددة قطاع الكهرباء مصر بريطانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات