27 أبريل 2024 04:31 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الهيدروجين الأخضر يطيح بالكربون في خطة فرنسا 2030

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء، أن بلده تريد أن تصبح رائدة في مجال الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، وذلك من خلال إنشاء طائرات ومفاعلات نووية منخفضة الكربون بالاعتماد على خطة استثمارية بقيمة 30 مليار يورو أي ما يعادل (35 مليار دولار).

 

خارطة الطريق "فرنسا 2030"

 

وتسعى فرنسا إلى إزالة الكربون من صناعتها والتوجه إلى الابتكار والإنتاج في مجالات رئيسية منها السيارات والطب الحيوي وأشباه الموصلات -مادة صلبة ينتقل فيها التيار الكهربائي بصعوبة-.

وقال ماكرون، إن فرنسا ستبني بحلول عام 2030 مصنعين ضخمين لإنتاج الهيدروجين الأخضر وستنتج أعدادًا كبيرة من السيارات الكهربائية وذلك يعد من أهم أهداف خطته.

وأضاف أن الخطة ستمنح دورًا رئيسيًا للشركات الناشئة الصغيرة والرائدة في بناء المستقبل الصناعي لفرنسا جنبًا إلى جنب مع الشركات العملاقة الراسخة.

وأشار أيضًا إلى أن الابتكار سيكون مفتاحًا وسط المنافسة العالمية على القيادة والوصول إلى المواد الخام.

 

انتقادات المعارضة لخطة ماكرون

 

انتقدت المعارضة الفرنسية خطة ماكرون طويلة الأجل، التي تم وضعها قبل ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية، لكن الرجل الأول في فرنسا قال إن هذه الأهداف أساسية لضمان مكانة بلاده في العالم.

وصرح ماكرون إن أزمة كورونا كشفت نقاط ضعف حقيقية وأن فرنسا تحتاج إلى المزيد من الابتكار والإنتاج الصناعي في بلاده.

وقالت الزعيمة اليمينية المتطرفة مارين لوبان عبر تويتر: "بعد أشهر قليلة من انتهاء ولايته، يستخدم الرئيس الأموال الفرنسية لاستعادة صورته الانتخابية".

وفي السياق ذاته، قال ماثيو أورفيلين، النائب الذي ترك حزب ماكرون قبل عامين، إن هذا كان "أول خطاب للرئيس الفرنسي في حملته الانتخابية لعام 2022"، بينما وصفته جماعة السلام الأخضر البيئية بأنه "مهرجان الحلول الخاطئة والتفكير بالتمني".

أسواق للمعلومات مصر 2030
خطة فرنسا الهيدروجين الاخضر ماكرون خطة التنمية المستدامة فرنسا 2030
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات