28 مارس 2024 16:38 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الموجة التصاعدية لارتفاع أسعار السلع تقود العالم نحو الركود التضخمي

سلع أساسية
سلع أساسية

وسع مؤشر CRB - لقياس أداء أسواق السلع العالمية - الزخم الصعودي ليصل إلى أعلى مستوى في 7 سنوات تقريبًا، حيث أدى انتعاش الطلب وانخفاض المخزونات إلى دفع خام غرب تكساس الوسيط فوق 83 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2014، وأسعار الفحم والغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية جديدة.


ويتدفق الارتفاع في سوق الطاقة الآن، إلى معادن كثيفة الاستهلاك للطاقة حيث وصلت أسعار الألومنيوم إلى أعلى مستوى لها في 13 عام لتتخطي 3000 دولار للطن، وعقود الزنك الآجلة إلى أعلى مستوى لها في عامين ونصف العام لتتجاوز 3200 دولار للطن.


أدى الارتفاع الأخير في أسعار الطاقة، إلى جانب التكلفة المرتفعة للسلع الاستهلاكية بسبب الاختناقات واضطرابات سلاسل التوريد ونقص العمالة، إلى زيادة المخاوف من أن التضخم لن يتلاشى قريبًا.

 

ويواجه صناع السياسات في جميع أنحاء العالم الآن مسألة ما إذا كان يتعين عليهم معالجة التضخم أو الاستمرار في دعم الانتعاش الاقتصادي المتباطئ ، مما يثير مخاوف من الركود التضخمي.


أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى تقليص برنامج شراء الأصول قريبًا وأن أقرانه في النرويج والمكسيك ونيوزيلندا هم من بين أولئك الذين رفعوا أسعار الفائدة بالفعل، بينما يلتزم البنك المركزي الأوروبي وبنك اليابان بمسار السياسة النقدية التيسرية.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
السلع النفط الغاز الطاقة معادن الألومنيوم الزنك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات