6 مايو 2024 07:06 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تراجع الليرة التركية لمستوى قياسي بعد قرار أردوغان

الليرة التركية
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها، محطمة رقمًا قياسيًا جديدًا للمرة الثالثة على التوالي اليوم الخميس 14 أكتوبر، متجاوزة 9.18 ليرة للدولار الأميركي الواحد، وذلك بعد أن أصدر رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، في الساعات الأولى من اليوم، قرارًا يقضي بإقالة 3 مسؤولين بالبنك المركزي، وتعيين اثنين غيرهما.

وأصدر أردوغان قرار إعفاء لكل من سميح تومان، وأوغور نامق كوتشك، نائبي رئيس البنك المركزي، وعبدالله يافاش، عضو مجلس السياسات النقدية، بعد أقل من 5 أشهر على تعيينه في هذا المنصب، فيما تم تعيين "طه تشاناق" كنائب رئيس البنك المركزي، و"يوسف تونا" كعضو مجلس السياسات النقدية.

وأتى هذا القرار عقب لقاء عقده الرئيس أردوغان مع شهاب قافجي أوغلو، محافظ البنك المركزي التركي، في العاصمة أنقرة، ليلة الخميس.

البنك المركزي يخفض سعر الفائدة الرئيسي 1%

وخفّض البنك المركزي الشهر الماضي سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 1%، من 19% إلى 18%، على الرغم من ارتفاع التضخم السنوي إلى حوالي 20%، في خطوة اعتبرها محللون دليلا جديدا على تدخل سياسي من أردوغان، الذي يصف نفسه بأنه "عدو لأسعار الفائدة"، وسوف تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها القادم في21 أكتوبر.

رئيس البنك المركزي التركي يتمسك بسياسته

وعين قافجي أوغلو في مارس، ليحل محل سلفه المتشدد ناجي أغبال بعد زيادات متتالية في الأسعار، حيث أبقى قافجي أوغلو سياسته دون تغيير لما يقرب من 6 أشهر قبل أن يخفض بشكل غير متوقع سعر الفائدة القياسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 18% في سبتمبر، عندما تسارع تضخم أسعار المستهلكين إلى 19.6%.

وفي الأسبوع الماضي، نفى مكتب أردوغان تقريرًا إعلاميًا يفيد بأن الرئيس فقد الثقة في قافجي أوغلو، إذ نشرت الرئاسة التركية صورة للرجلين معا على تويتر بعد اجتماع الأربعاء ووصفت محادثتهما بأنها "إيجابية".

وتم تعيين نائب رئيس هيئة الرقابة المصرفية التركية BDDK، طه تشاناق، منذ عام 2019، نائباً للمحافظ، وأيضًا يوسف تونا، أستاذ الاقتصاد وعضو مجلس إدارة بنك Sekerbank، كعضو في لجنة السياسة النقدية، بموجب مرسوم صادر عن أردوغان في الجريدة الرسمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليرة التركية تركيا أردوغان البنك المركزي أسعار أسعار الفائدة التضخم مجلس السياسات النقدية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات