28 مارس 2024 13:24 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

مستقبل العراق في أسواق الغاز العالمية

أحد منصات التنقيب في العراق
أحد منصات التنقيب في العراق

أثار إبرم العراق عدة اتفاقيات مع العديد من الشركات العالمية لاستكشاف آبار وحقول النفط خلال السنوات الماضية، عدة تساؤلات من بينها ما الجدوى من زيادة أعداد حقول النفط مع إلتزام العراق بمستويات إنتاج محددة بقرارات منظمة أوبك و التي لا يمكن تخطيها إلا بالخروج منها.

في حين أن البلاد لديها الفرصة والإمكانيات الواعدة لاستكشاف حقول الغاز الطبيعي في ظل نقص المعروض العالمي، خاصةً مع أزمة الغاز الحالية التي اجتاحت أوروبا والعالم.

 

استكشافات الحقول النفطية و الغازية الماضية

تضمنت جولة الاستكشافات الماضية 5 تراخيص وهي: حقول النفط الرمادية نصف المستصلحة في 2009، و حقول النفط الخضراء غير المستصلحة في 2009، بالإضافة إلى 3 حقول غاز طبيعي (عكاز-المنصورية-سيبة) بينما بدأ العمل في حقل عكاز فقط.

أظهرت التقديرات إن إنتاج حقل عكاز يصل إلى 5.3 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي، لذا يعتبر أكبر حقول الغاز في العراق.

 

المواقع الاستكشافية تحت التجهيز

كما بلغ عدد المواقع الاستكشافية 12 رقعة و تمت الموافقة على إحالتهم العام الماضي، حيث تم إحالة رقعة واحدة عام 2012، و 6 مواقع ( 4 مواقع نفطية - حقلي غاز في ديالي شرق العراق) للاستثمار الأجنبي في عام 2019.

وقد أعلن المجلس الوزاري العراقي للطاقة في 4 سبتمبر الماضي، عن دعم المفاوضات مع شركة شيفرون لتطوير 4 مواقع استكشافية في محافظة ذي قار (جنوب) لإنتاج النفط والغاز.

 

معدل حرق الغاز المصاحب في العراق

تمثل العراق ثاني أكبر الدول بعد روسيا في حرق الغاز المصاحب للنفط، وبلغت تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية حول معدلات الحرق حوالي 629 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي بسبب عدم كفاية خطوط الأنابيب والبنية التحتية حتى الآن، مؤكدةً أن هذه الكمية المحترقة من الغاز تكفي لإمداد 3 مليون منزل بالطاقة.

 

و قال أحد المحللين، أنه يجب على السلطات إعطاء الأولوية لاستكشافات الحقول الغازية ومعالجة الغاز المصاحب فقط، وترك الحقول النفطية الآن وجعلها ضمانة لمستقبل أبناء البلد.

 

و حسبما أفادت البيانات، يتم استهلاك 1500 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز في توليد الكهرباء و العمليات النفطية، في حين تصل نسبة الحرق إلى 11.5% لتسجل حوالي 1300 مليون قدم مكعب، رغم أن حرق الغاز يسبب خسائر اقتصادية وتلوثا بيئي ضخم.

 

تشهد أسواق الطاقة العالمية حاجة ماسة للغاز، مما يدفع العراق إلى الاهتمام بزيادة الاستكشافات الغازية في الوقت الراهن، ومن المرجح أن تصبح العراق من أكبر المنتجين و المُصدرين لما تملكه من موارد كبيرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العراق الغاز النفط الحقول الاستكشافات الغاز الطبيعي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات