29 مارس 2024 11:46 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار محلية

السلع التموينية توقف الميزة السعرية لشركة الملاحة الوطنية في شحنات استيراد القمح

القمح
القمح

ترددت أنباء اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر، إن الهيئة العامة للسلع التموينية "المشتري الأكبر للقمح في العالم" ستعلق ميزة سعرية بنسبة 15% والممنوحة لشركة الملاحة الوطنية المصرية لنقل القمح الذي تشتريه في مناقصاتها القادمة.

وتجري الهيئة مناقصات لشراء سعة شحن بحري بالتوازي مع طرحها "مناقصات شراء القمح"، لكن العروض المقدمة من شركات الشحن الأخرى في مناقصات الشحن تكون ضعيفة بشكل عام بسبب الميزة السعرية الممنوحة للشركة، ولم تدلِ الهيئة باي تصريحات لتأكيد هذا الشأن او نفيه حتى الان.

عادة ما تستخدم الهيئة السفن المملوكة للدولة في مصر لنقل وارداتها من القمح لدعم الوظائف في البلاد. لكن متعاملين يقولون إن هذه السياسة تؤدي إلى ارتفاع أسعار الشحن البحري مقارنة بالبحث عن سفن في السوق المفتوحة.

 

ارتفاع أسعار شحن البضائع إلى أعلي مستوياتها في 13 عامًا

 

ارتفعت أسعار الشحن البحري في الأشهر الماضية، مما تسبب في زيادة التكاليف الإضافية لمستوردي الحبوب، ووصلت أسعار ناقلات البضائع السائبة الجافة عبر المحيطات إلى أعلى مستوياتها في 13 عامًا خلال أكتوبر الجاري، إذ تعافت اقتصادات عالمية، وخاصة في آسيا، من الجائحة، بالإضافة إلى الازدحام وفترات الانتظار الطويلة في الموانئ الصينية.

وسمحت الهيئة في يونيو لشركات تجارة القمح بالمشاركة في مناقصاتها لتقديم أسعار الشحن البحري للشحنات الخاصة بها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الهيئة العامة للسلع التموينية أسعار الشحن مناقصات القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات