14 مايو 2024 14:51 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رئيس وزراء أستراليا السابق: الفحم النظيف عملية احتيال

مالكولم تورنبول
مالكولم تورنبول

قال رئيس الوزراء الأسترالي السابق مالكولم تورنبول اليوم الأربعاء إن مفهوم الفحم النظيف ما هو إلا عملية احتيال، وإن فكرة احتجاز الكربون وتخزينه "ببساطة لا تعمل" على الرغم من سنوات الاستثمارات.

وأشار إلى أنه في الفترة التي قضاها كوزير للبيئة في عهد رئيس الوزراء الأسترالي السابق جون هوارد في عام 2007، كان يوجد "قدرٌ كبيرٌ من التفاؤل حول فكرة تطبيق الفحم النظيف، وبالفعل تم ضخ المليارات عليها.

التكنولوجيا غير مؤهلة لتطبيق صافي الكربون

 

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة CLP ريتشارد لانكستر، إن كل هذا الاستثمار لم ينتج عنه الكثير، ومع ذلك فإن التكنولوجيا تعمل فقط في بعض المجالات المتخصصة للغاية، مضيفًا أن الوقت قد حان الآن للتوقف عن إهدار المال.

و قال تورنبول: "إنها خدعة بهذا المعنى أن يتحدث قطاع الوقود الأحفوري عن الفحم النظيف، ويتحدثون عن احتجاز الكربون وتخزينه كوسيلة لعدم القيام بما نحتاج إلى القيام به، وهو التوقف عن حرق الوقود الأحفوري".

العالم يتفق مع تورنبول

 

اقرأ أيضاً

وتأتي تعليقات تورنبول في الوقت الذي تواجه فيه الاقتصادات العالمية الكبرى، بما في ذلك الصين وأجزاء من أوروبا، أزمة طاقة مستمرة تغذيها جهود الحكومة للحد من انبعاثات الكربون لتجنب أزمة مناخية وشيكة.

ووافق ريتشارد لانكستر، الرئيس التنفيذي لشركة CLP، على تصريحات رئيس الوزراء الأسترالي، قائلاً إن صناعة الفحم كان لديها الكثير من الوقت على مدار الـ 25 عامًا الماضية لإثبات نفسها لكن فات الأوان الآن على فكرة الفحم النظيف.

أزمة الطاقة في حاجة ماسة لخطة لتحقيق صافي انبعاثات الكربون

 

وقال لانكستر: "التحدي الذي نواجهه لتحقيق صافي كربون صفر بحلول عام 2050 هو أن قطاع الكهرباء يجب أن يتخلص من الكربون قبل عام 2050".

وهذا يعني أن كل البنية التحتية الحالية المستخدمة لإنتاج وتوزيع الكهرباء - التي بُنيت على مدى أكثر من قرن - تحتاج إلى الاستبدال في أقل من 30 عامًا.

وقال الرئيس التنفيذي إن الطريق إلى صفر انبعاثات يتم من خلال "التقنيات القديمة"، مثل الطاقة المتجددة من مصادر مثل الرياح والطاقة الشمسية وكذلك التخزين من خلال البطاريات وأنظمة ضخ المياه.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم النظيف مالكولم تورنبول رئيس الوزراء الأسترالي التكنولوجيا ريتشارد لانكستر أزمة طاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات