17 مايو 2024 07:17 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الصحة العالمية: كورونا تسبب في وفاة حوالي 180 ألف عامل في مجال الرعاية الصحية

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الخميس، إن ما بين 80 إلى 180 ألفًا من العاملين في مجال الرعاية الصحية ربما لقوا مصرعهم بسبب كوفيد -19 حتى مايو من العام الجاري، وذلك من بين 135 مليون موظف صحي على مستوى العالم. 

وأصرت المنظمة على وجوب إعطاء كافة العاملين في المجال الصحي الأولوية في التطعيم ضد فيروس كورونا.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن العاملين في مجال الرعاية الصحية بحاجة إلى التحصين ضد المرض أولاً، منتقدًا عدم المساواة العالمية في إطلاق اللقاح.

وتشير البيانات إلى أن متوسط التطعيم يكون لاثنين من كل خمسة من العاملين في مجال الصحة والرعاية على مستوى العالم، ولكن هذا المتوسط ​​يخفي اختلافات كبيرة عبر المناطق والتجمعات الاقتصادية، وهذه الإحصائية تشمل 119 دولة.

وفي إفريقيا، تم تطعيم أقل من واحد من بين كل عشرة عاملين صحيين، أما في معظم البلدان ذات الدخل المرتفع، فقد تم تطعيم أكثر من 80% من العاملين الصحيين بشكل كامل.

ودعت المنظمة جميع الدول لضمان إعطاء الأولوية في الحصول على لقاحات "كوفيد 19" لجميع العاملين في مجال الصحة والرعاية إلى جانب الفئات الأخرى المعرضة للخطر في كل البلاد.

رئيسة المجلس الدولي للممرضات تتوقع ترك 10% من العاملين في مجال الصحة وظائفهم

وقال تيدروس إنه بعد مرور أكثر من 10 أشهر على الموافقة على اللقاحات الأولى من قبل منظمة الصحة العالمية، فإن حقيقة أن الملايين من العاملين الصحيين لم يتم تطعيمهم حتى الآن هي "لائحة اتهام" للدول والشركات التي تتحكم في الإمداد العالمي بالجرعات.

ومن جانبها، قالت آنيت كينيدي، رئيسة المجلس الدولي للممرضات: "المنظمة حزينة على جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين فقدوا حياتهم وكان بإمكاننا إنقاذ العديد منهم".

وأضافت، إن ذلك يعد اتهامًا مروعًا للحكومات، نظرًا لعدم التزامها بموجب الرعاية لحماية العاملين في مجال الصحة الذين قدموا أقصى التضحيات.

وتتوقع آنيت كيندي، أن 10% من العاملين في مجال الصحة والرعاية سيغادرون عملهم في غضون فترة زمنية قصيرة جدًا، لأنهم أصبحوا منهكين، ومحطمين، ومرهقين جسديًا وذهنيًا.

منظمة الصحة العالمية تدعم العلاج بالأجسام المضادة لمرضى كوفيد المعرضين لمخاطر عالية

تريد منظمة الصحة العالمية أن تقوم كل دولة بتلقيح 40% من سكانها بحلول نهاية العام الجاري، لكن تيدروس قال إن 82 دولة معرضة الآن لخطر فقدان هذا الهدف، بشكل رئيسي من خلال عدم كفاية إمدادات اللقاحات.

وقتل فيروس كورونا الجديد ما لا يقل عن 4.9 مليون شخص منذ ظهور تفشي المرض في الصين في ديسمبر 2019، وفقًا لإحصاء من مصادر رسمية جمعتها وكالة فرانس برس، بينما تم تسجيل ما يقرب من 242 مليون حالة أصابة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة الصحة العالمية المجلس الدولي للممرضات كوفيد 19 مجال الرعاية الصحية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات