17 مايو 2024 10:45 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الطقس الجاف يهدد المحصول الشتوي في روسيا وأوكرانيا

مساحات زراعية
مساحات زراعية

قال محللون ومتخصصون في الأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء 27 أكتوبر، إن استمرار الطقس الجاف ربما يعيق بذر الحبوب الشتوية في روسيا وأوكرانيا.

وأعلنت وزارة الزراعة الروسية، أن المزارعين الروس، أكبر مصدر للقمح في العالم، قد زرعوا حتى الآن حبوبًا شتوية على مساحة 17.5 مليون هكتار لمحصول العام المقبل، انخفاضًا من 18.2 مليون هكتار تقريبًا في نفس الفترة من العام الماضي.

ومن المتوقع أن تبدأ روسيا زراعة المحاصيل الشتوية باستخدام أقل للأسمدة في بعض المناطق بسبب ارتفاع أسعارها العالمية.

وتعد الظروف الجوية في معظم المناطق الزراعية الروسيه أفضل مما كانت عليه العام الماضي لنفس الفترة، رغم أن انخفاض البذر من المتوقع أن يقابله زراعة مساحات أكبر في جنوب روسيا.

ولا توجد بيانات متاحة للجمهور عن القمح الشتوي الروسي، والذي يمثل عادة 70% من محصول روسيا.

وقال أندريه سيزوف من شركة سوفيكون الاستشارية، إن حزام قمح البحر الأسود قد جف بشكل غير طبيعي في الأسابيع الأخيرة، حيث تأثرت العديد من المناطق من الأمطار العادية.

وتتوقع سوفكون، أن يرتفع إجمالي محصول القمح الروسي لعام 2022 إلى 80.7 مليون طن مقابل 75.5 مليون طن في عام 2021.

 

أوكرانيا زرعت 6.5 مليون هكتار من المحاصيل الشتوية

وتعد أوكرانيا، أيضًا من بين أكبر مصدري الحبوب في العالم، حيث زرعت 6.5 مليون هكتار من المحاصيل الشتوية، معظمها من القمح الشتوي، حتى يوم 25 أكتوبر الجاري، والتي تمثل 83% من المساحة المتوقعة.

وأدى الطقس الجاف بشكل غير طبيعي إلى إعاقة الزراعة في اثنتين من أكبر المناطق المنتجة للقمح في أوكرانيا، وهما "زابوريزهزهيا" و"أوديسا"، حيث يزرع القمح الشتوي في 67% و37% من المساحة المتوقعة على التوالي.

وقال مركز التنبؤ بالطقس في أوكرانيا، إن القمح الشتوي في بعض أجزاء مناطق خيرسون ودنيبرو وفينيتسا لم ينبت لمدة تصل إلى 20 يومًا بسبب قلة هطول الأمطار والرطوبة في طبقات التربة العليا.

وأدى الجفاف في الخريف الماضي إلى تقليص المساحة المزروعة بالحبوب الشتوية في أوكرانيا، حيث بلغت المساحات المزروعة نحو 6.1 مليون هكتار من القمح الشتوي و954,700 هكتار من الشعير الشتوي و125,200 هكتار من الجاودار لعام الحصاد 2021.

وتشير التوقعات إن مساحة القمح الشتوي الأوكراني لعام 2022 يمكن أن ترتفع إلى 6.6 مليون هكتار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطقس الجاف المحصول الشتوي القمح روسيا أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات