18 مايو 2024 21:11 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الصين» تصنع بروتين للماشية من أول أكسيد الكربون لتقليل الإعتماد على فول الصويا

فول الصويا
فول الصويا

قال باحثون صينيون إنهم توصلوا إلى طريقة لإنتاج بروتين علف حيواني من أول أكسيد الكربون، فيما يُعتبر اختراقًا يمكن أن يساعد في تقليل اعتماد البلاد على كميات ضخمة من فول الصويا المستورد.

الصين أكبر مشترٍ لفول الصويا في العالم

تعد الصين أكبر مشتر لفول الصويا في العالم، حيث تجلب حوالي 100 مليون طن سنويًا لتحويلها إلى علف غني بالبروتين لقطاع الثروة الحيوانية الضخم،ومع ذلك، يمكن استبدال جزء من تلك الحبوب ببروتين مصنوع صناعياً.

قال معهد أبحاث الأعلاف التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية (CAAS)، إنه عمل مع بكين شولانج للتكنولوجيا البيولوجية، لتسريع عملية تخمير الغاز لإنشاء خلية بروتين واحدة يمكن إطعامها للحيوانات.

وبدأ الفريق في تشغيل منشأة في مقاطعة خبي الشمالية لتحويل غاز التيل، المصنوع من الصلب، إلى 5000 طن من البروتين سنويًا.

البروتين المنتَج لتغذية الحيوانات

وأضاف (CAAS)، أن وزارة الزراعة وافقت على البروتين المنتج لتغذية الحيوانات، ولم يتم تقديم تفاصيل عن تكلفة الإنتاج.

ويستخدم ما لا يقل عن 10 شركات ناشئة أخرى في جميع أنحاء العالم، البيولوجيا التركيبية لإنشاء علف للحيوانات، باستخدام غازات النفايات كمواد وسيطة للبكتيريا أو غيرها من الكائنات الحية الدقيقة الغنية بالبروتين.

ومن بين هؤلاء، الفرع البريطاني الذي يهدف إلى تحويل ثاني أكسيد الكربون المنبعث من محطات الطاقة إلى بروتين للأسماك والدواجن.

وعقدت شركة كلايستا، ومقرها الولايات المتحدة، شراكة مع شركة كارجيل الزراعية الرئيسية، في مصنع خلية بروتين واحدة يزن 200 ألف طن في ولاية تينيسي.

وقالت صحيفة "جلوبال تايمز" المدعومة من الحكومة إن جهود الصين قد تكون حلاً لـ "الاعتماد الخارجي المفرط على بروتين العلف، وهو أحد أكبر أوجه القصور في الزراعة الصينية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الصين أول أكسيد الكربون فول الصويا إنتاج بروتين البلاد النفايات علف ثاني أكسيد الكربون الكائنات الحية الأسماك الدواجن الاعتماد الخارجي CAAS
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات