12 مايو 2024 05:10 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ارتفاع تكاليف الأسمدة تثير مخاوف المزارعين الفرنسيين

الزراعة
الزراعة

قالت الشركة الفرنسية لمجموعة الأسمدة (YAR.OL)، أن المزارعين في فرنسا كثفوا مشترياتهم من الأسمدة خلال شهر أكتوبر، وسط مخاوف من حدوث نقص، في الوقت الذي يكافحون مع ارتفاع التكاليف التي قد تؤثر على محاصيل العام المقبل.

ارتفاع أسعار الغاز وتأثيرها على أسواق الأسمدة النيتروجينية

أدت أسعار الغاز المرتفعة إلى عدم استقرار أسواق الأسمدة النيتروجينية التي تعتمد على الغاز كمدخل، مما دفع الشركات المصنعة بما في ذلك (YAR.OL)، إلى خفض الإنتاج وتسبب في ارتفاع أسعار الأسمدة إلى ثلاثة أضعاف.

وقد أدى ذلك إلى زيادة احتمالية زراعة عدد أقل من المحاصيل كثيفة الاستخدام للأسمدة مثل الذرة أو نشر كميات أقل من المغذيات، مما يضيف عدم اليقين إلى أسواق الحبوب التي وصلت إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات في عام 2021 بسبب مخاوف الإمداد. 

تراجع المزارعون عن شراء الأسمدة خوفًا من ارتفاع التكاليف

قال نيكولاس بروتين، رئيس شركة (YAR.OL) الفرنسية، إن طلبات الأسمدة في فرنسا كانت أبطأ من المعتاد في الأشهر الأخيرة حيث تراجع المزارعون عن الشراء خوفًا من ارتفاع التكاليف، مع ملاحظة (YAR.OL) تأخرًا بنسبة 10-15٪ مقارنة بالمستويات المعتادة بحلول بداية أكتوبر.

وأضاف بروتين إن ذروة الطلب في فصل الشتاء على الغاز وتحركات دول من بينها الصين لتقييد صادرات الأسمدة، من المرجح أن تُبقي أسعار مغذيات المحاصيل مرتفعة.

تعد شركة (YAR.OL)، من بين الشركات المصنعة التي تنتج سماد النترات في فرنسا، كان بروتين يتحدث في الوقت الذي أعلنت فيه الشركة، الجمعة الماضية، عن استثمار بقيمة 10 ملايين يورو (11.6 مليون دولار) للتخفيف من انبعاثات الاحتباس الحراري في مصنع في جنوب غرب فرنسا.

ومع ذلك ، تعتمد فرنسا على واردات اليوريا والأسمدة النيتروجينية السائلة، مما يجعلها حساسة للأسواق العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الأسمدة النيتروجينية فرنسا النترات الأسمدة الاحتباس الحراري المحاصيل أسواق الإمداد المغذيات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات