17 مايو 2024 09:51 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بنك التنمية الأوروبي الآسيوي يخطط لاستثمار 1.2 مليار دولار بين الدول الأعضاء

بنك التنمية الأوروبي الآسيوي
بنك التنمية الأوروبي الآسيوي

صرح رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الأوروبي الآسيوي، نيكولاي بودجوزوف، إن البنك يخطط لاستثمار 1.2 مليار دولار في اقتصادات الدول الأعضاء هذا العام، خاصة في روسيا وكازاخستان، ويتطلع إلى اقتراض حوالي مليار دولار العام المقبل، كما هو الحال في عام 2021.

 

وتمتلك روسيا وكازاخستان الغالبية العظمى منها، وهي موجودة أيضًا في بيلاروسيا وأرمينيا وقيرغيزستان وطاجيكستان، ويقوم بنك التنمية بتمويل المشاريع في البنية التحتية والمشاريع الصناعية وكذلك مجالات النقل والطاقة.

 

بنك التنمية الأوروبي الآسيوي يضخ استثمارات علي المدي البعيد

وقال رئيس البنك، إن استراتيجية البنك للفترة 2022-2026 تستهدف استثمار ما لا يقل عن 500 مليون دولار كمشاريع في أرمينيا وقيرغيزستان وطاجيكستان بالإضافة إلى الأموال التي يمكن أن يوفرها الصندوق الأوروبي الآسيوي للاستقرار والتنمية.

 

وأضاف، البنك مصمم لتوفير الميزانية ودعم مكافحة الأزمات للدول الأعضاء، وبهذه الطريقة، فإنه يشبه صندوق النقد الدولي.

 

أنشئ البنك في عام 2009، وبلغت قيمته نحو 8.513 مليار دولار. حيث تعد روسيا هي المساهم الرئيسي في الصندوق بمبلغ 7.5 مليار دولار، تليها كازاخستان بمليار دولار والدول الأعضاء الأخرى بمساهمات أصغر.

 

في عام 2020، منح البنك بيلاروسيا 500 مليون دولار و 100 مليون دولار لقيرغيزستان و 50 مليون دولار لطاجيكستان لمواجهة تأثير جائحة كورونا. في لم يعرف حجم المبالغ الحقيقية الذي سيقدمه البنك لأعضائه في عام 2021.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك التنمية الأوروبي الآسيوي استثمارات البنية التحتيه روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات