2 مايو 2024 19:41 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال يضعف تطوير المشروعات في أمريكا الشمالية

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

حطمت أسعار الغاز الطبيعي العالمية مستويات قياسية خلال الفترة الماضية، لذا تتنافس المرافق في آسيا وأوروبا على شحنات الغاز الطبيعي المُسال الذي يمكنها أن تحصل عليه قبل حلول الشتاء.

 

لم يكن الطلب على الغاز الطبيعي المسال أعلى من أي وقت مضى، لكن المطورين في أمريكا الشمالية لم يتخذوا موافقة واحدة على مشروع جديد حتى الآن ونحن على أعتاب نهاية العام الجاري.

والجدير بالذكر أن الطلب على الغاز الطبيعي المُسال يزداد كل عام عن الأخر منذ 2012 في شتى أنحاء العالم، حيث ارتفع سعر الوحدة الحرارية بنحو 40% علي مدار الخمسة أعوام الماضية.

 

توقف الإنفاق على المشاريع الجديدة في عام 2020

عزز نمو السوق التطور السريع في محطات التسييل لكبار المصدرين وذلك يشمل الولايات المتحدة الأمريكية والتي من المفترض أن تكون العام المقبل أكبر منتج للغاز الطبيعي المُسال من حيث القدرة. ومع ذلك، توقف الإنفاق على المشاريع الجديدة في عام 2020، حيث تسبب انخفاض الأسعار الناجم عن تدمير الطلب الناجم عن فيروس كورونا في تراجع المشترين عن توقيع عقود التوريد طويلة الأجل.

 

وصرّح رئيس استشارات الطاقة العالمية لشركة برايس ووترهاوس كوبرز، في هيوستن، أن هناك تحفُّظات على اتخاذ موقف على المدى الطويل في مجال الغاز الطبيعي وذلك بالنظر إلى الالتزامات الصفرية التي تتعهد بها مختلف الحكومات.

 

وفي حال تقدير الاتحاد الأوروبي للغاز أن الطلب العالمي سوف يصل إلى ما يقدر بنحو 375 مليون طن سنويًا وذلك من 356.1 مليون طن سنويًا لعام 2020، حينها يمكن المضي قدمًا في العديد من المشاريع الخاصة بأمريكا الشمالية بحلول عام 2022 وسيكون معظمها في تكساس ولويزيانا.

 

ولكن هذه المشروعات لن تقدر كثيرًا على سد الطلب المتزايد على المدى القصير؛ لأن المشروع الجديد لإنتاج الغاز الطبيعي المُسال يستغرق ما يقرب من 3 إلى 5 سنوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار الغاز الطبيعي المسال أمريكا الشمالية نمو السوق الولايات المتحدة الأمريكية برايس ووترهاوس كوبرز الطلب العالمي تكساس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات