20 مايو 2024 07:02 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التضخم في المملكة المتحدة يقفز إلى أعلى مستوى في 10 سنوات

اقتصاد بريطانيا
اقتصاد بريطانيا

وصل التضخم البريطاني إلى أعلى مستوى في 10 سنوات مع ارتفاع فواتير الطاقة المنزلية، مما عزز التوقعات بأن بنك إنجلترا سيرفع أسعار الفائدة في ديسمبر بعد أسابيع فقط من هز الأسواق من خلال الإبقاء على تكاليف الاقتراض معلقة.

 

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية اليوم الأربعاء، إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة 4.2% على أساس سنوي في أكتوبر، وقفزت من 3.1% في سبتمبر.

وكان استطلاع أجراه بنك إنجلترا لخبراء اقتصاديين - لم يتوقع أي منهم مثل هذه القفزة الكبيرة - قد أشار إلى قراءة بنسبة 3.9%.

 

أسعار الطاقة تعد المحرك الأكبر للتضخم

قال وزير المالية ريشي سوناك، إن ارتفاع التضخم ليس مشكلة بريطانية فحسب، وإن الحكومة تتخذ إجراءات لتعويض الضرر الذي أصاب القوة الشرائية، حتى مع تقليص معظم دعمها الطارئ لفيروس كورونا.

كانت فواتير الطاقة المنزلية هي المحرك الأكبر للتضخم، حيث ارتفعت أسعار الغاز التي يدفعها المستهلكون بنسبة 28.1% في العام حتى أكتوبر.

 

يتصارع موردو الطاقة البريطانيون مع ارتفاع أسعار الغاز بالجملة الذي أدى إلى انهيار عدد من شركات الطاقة، مما أجبر أكثر من مليوني عميل حتى الآن على تبديل المزودين.

كانت هناك دلائل على مزيد من ضغوط التضخم علي خطوط الأنابيب. وارتفاع الأسعار التي تفرضها المصانع بأكثر من المتوقع بزيادة 8% مقارنة بشهر أكتوبر 2020، وهي أكبر زيادة منذ 2011.

 

 

بنك إنجلترا أول البنوك التي ترفع أسعار الفائدة منذ جائحة كورونا

قال بنك إنجلترا إن تكاليف الاقتراض المرتفعة لا يمكن أن تفعل شيئًا للتأثير على أسعار الطاقة، وتظهر توقعات بنك إنجلترا أن يصل التضخم إلى حوالي 5% في الأشهر المقبلة قبل أن يتراجع.

يبدو أن بنك إنجلترا على وشك أن يصبح أول البنوك المركزية الرئيسية في العالم التي ترفع أسعار الفائدة منذ أن اجتاح جائحة فيروس كورونا الاقتصاد العالمي. ويتوقع المستثمرون والاقتصاديون بشكل متزايد أن يحدث ذلك في 16 ديسمبر.

وقال أندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا يوم الاثنين إنه "غير مرتاح للغاية" بشأن توقعات التضخم وأن تصويته لإبقاء أسعار الفائدة معلقة في وقت سابق من هذا الشهر كان بمثابة دعوة وثيقة للغاية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم المملكة المتحدة بنك إنجلترا أسعار الفائدة اقتصاد ريشي سوناك كورونا الغاز
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات