19 أبريل 2024 21:42 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تقارير السلع

بينما تصدرت أستراليا الدول الأكثر تصديراً للغاز الطبيعي في العالم

مصر الأعلى نمواً بين الدول المُصدرة للغاز الطبيعي خلال الربع الثالث 2021

مصافي غاز طبيعي
مصافي غاز طبيعي

ارتفعت صادرات الغاز الطبيعي عالمياً بنسبة 10.5% على أساس سنوي لتسجل 91.2 مليون طن خلال الربع الثالث من 2021 مقارنة بنفس الربع من العام الماضي عند 82.5 مليون طن، و مقابل زيادة بلغت نسبتها 10.8% في الربع الثاني، في إشارة إلى استمرار تعافي الاقتصاد العالمي من تداعيات كورونا السلبية، وفقاً لما ذكرته منظمة أوابك في تقريرها "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين" الصادر الأحد 15 نوفمبر.


كما حافظت الدول العربية على أدائها الاستثنائي في تصدير الغاز المُسال منذ بداية العام، إذ بلغ إجمالي صادراتها 26.5 مليون طن بزيادة 3.2% سنوياً في الربع الثالث من 2021، بفضل نمو الصادرات من الإمارات و الجزائر ومصر، فيما تراجعت الكميات المُصدرة من قطر، و شّكلت حصة صادرات الدول العربية 29.1% من السوق العالمي.

 

على المستوى العالمي

 

تقدمت أستراليا على قطر لتستحوذ على نصيب الأسد من الصادرات العالمية، حيث سجلت صادرات الغاز الطبيعي المسال 20.4 مليون طن بنسبة نمو 13.3% سنوياً، مع استأنف العمليات في محطتي Gorgon، Prelude بعد الإنتهاء من أعمال الصيانة التي استمرت لعدة أشهر خلال العام.

 

وجاءت قطر في المركز الثاني عالمياً، لتبلغ صادرات البلاد من الغاز الطبيعي 19.1 مليون طن في الربع الثالث، مقابل 19.8 مليون طن في الربع المماثل من العام الماضي.

 

وحصلت الولايات المتحدة على المركز الثالث، حيث بلغت الكميات المُصدرة 17.8 مليون طن بنسبة ارتفاع 150.7% على أساس سنوي، إذ عملت مشاريع الغاز بكامل طاقتها الإنتاجية في ظل أزمة الطاقة الراهنة و ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا و أسيا إلى مستويات قياسية.

 

وحلت روسيا في المرتبة الرابعة، إذ تراجعت الصادرات بنسبة 18.6% إلى 5.7 مليون طن مقابل 7 مليون طن في الربع الثالث من 2020، بسبب توقف الأعمال في محطة Sakhaline خلال شهري يوليو و أغسطس للصيانة كما تراجعت الصادرات من محطة يامال إلى 4.2 مليون طن.

 

على مستوى الشرق الأوسط

 

سجلت مصر أعلى معدل نمو في صادرات دول العالم والذي بلغ 900% على أساس سنوي بإجمالي مليون طن من الغاز المُسال، مقابل 100 ألف طن في الربع الثالث من 2020، نتيجة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط (تبلغ طاقته الإنتاجية 5 مليون طن سنوياً) بجانب مجمع إدكو (بطاقة إنتاجية 7.2 مليون طن سنوياً)، واستهدفت صادراتها الهند – الصين – إسبانيا – الكويت.


ومن المتوقع استمرار تسارع وتيرة النمو خلال العام بعد اكتشاف حقلي ظهر وآتول.

 

وبلغ إجمالي صادرات سلطنة عمان 2.5 مليون طن بنسبة نمو 19% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، وجاء الارتفاع نتيجة عمل وحدات الإسالة في الشركة العمانية بكامل طاقتها الإنتاجية و التي تًقدر بنحو 10.4 مليون طن/ سنوياً.

 

كما ارتفعت الصادرات الجزائرية إلى 2.4 مليون طن بنسبة زيادة 6.1% على أساس سنوي، مع تزايد شحنات التصدير في منشآة سكيكده و آرزيو خلال أغسطس و سبتمبر، وتلتها الإمارات بإجمالي صادرات 1.5 مليون طن بنسبة ارتفاع 7.1%.

 

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي صادرات الغاز المسال أستراليا مصر الولايات المتحدة روسيا أوابك الدول العربية الجزائر الإمارات عمان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات