28 أبريل 2024 13:51 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

”الزراعة في أسبوع”.. تعرف على أنشطة وزارة الزراعة

وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته الخامسة والستين حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 12 إلى 18 نوفمبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

 


وأشار الملخص الأسبوعي إلى المؤتمر الذي عقده السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بديوان عام الوزارة، بحضور أشرف رشاد زعيم الأغلبية بمجلس النواب، وهشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، للإعلان عن عدد من القرارات الهامة، التي اتخذها مجلس الوزراء في اجتماعه برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وذلك في إطار التنسيق المسبق والتام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، لضمان تلبية احتياجات المزارعين من الأسمدة الأزوتية المدعمة.

 


وخلال الأسبوع الماضي، بحث وزير الزراعة، مع محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، كيفية النهوض بصناعة الحرير وتعميم التجربة في كل مراكز المحافظة، وذلك بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية.

 


كما عقد الوزير اجتماعا مع اللجنة العليا للدواجن، بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وهشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، وبعض ممثلي الوزرات والهيئات المعنية، واتحاد منتجي الدواجن؛ لبحث كيفية النهوض بصناعة الدواجن من كافة جوانبها.

 


كما ترأس الوزير أول اجتماع للمجلس الأعلى للمركز القومي للأوبئة البيطرية، بحضور المهندس مصطفى الصياد، وهشام الحصري، وبعض قيادات الوزارة وأعضاء المركز.

 

 

المشروع القومى للبتلو يوافق على اعتماد 363 مليون جنيه جديدة لـ2021 مستفيدا من صغار المربين


ووافق مجلس إدارة المشروع القومى للبتلو برئاسة وزير الزراعة، على اعتماد 363 مليون جنيه جديدة لـ2021 مستفيدا من صغار المربين، وشباب الخريجين بإجمالي عدد رؤوس ماشية 24730 رأسا، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"،وكذلك تم الإعلان عن تحصين أكثر من 345 ألف جرعة ضد مرضى الحمى القلاعية والوادي المتصدع، خلال اليوم الأول من الحملة والتي انطلقت الثلاثاء الماضي، كما تطلق معهد بحوث التناسليات الحيوانية 6 قوافل بيطرية لعدد 6 قرى بمحافظة سوهاج، بالمجان، لخدمة المربيين بها، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة.

 

 


وشدد وزير الزراعة، على تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء بمنع دخول الموظفين غير الحاصلين على لقاح كورونا إلى المنشآت التابعة لها، حيث بدأت الوزارة في اتخاذ هذا الإجراء.

 


وخلال الأسبوع الماضي أيضا، افتتح الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، أول اجتماع إفريقي عربي للنهوض بصناعة الأمصال واللقاحات البيطرية بالمنطقة، بمشاركة مديري الجهات المعنية بإنتاج اللقاحات البيطرية في إفريقيا، والمنطقة العربية من 12 دولة، كما وزع مركز بحوث الصحراء 5 أطنان من تقاوي القمح صنف "جيزة 171" على المزارعين بمحافظة جنوب سيناء، وذلك في إطار الدور التنموي الذي تقوم به وزارة الزراعة لدمج أبناء سيناء في التنمية المستدامة.

 

تحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب)


وأعلنت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية (كيوكاب)، اجتياز تجديد الاعتماد الدولي للأيزو ( 17025/ 2017 ) من هيئة الاعتماد الفنلندية FINAS، وذلك للعام السادس والعشرون على التوالي، كما بلغ اجمالي الشهادات التي أصدرها المعمل خلال هذا الاسبوع حوالي 5 آلاف عينة بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء.

 


كما أعلنت الدكتورة أميرة الحنفي مدير معمل أبحاث الثروة السمكية، اختتام البرنامج التدريبي "جودة المياه في المزارع السمكية"، والذي نظمه المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية التابع لمركز البحوث الزراعية، في إطار الدور التدريبي والإرشادي للمعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية.

 


ونظم معهد بحوث أمراض النباتات برنامجا تدريبيا حول "المبيدات ما لها وما عليها" وذلك بقاعة مركز البحوث الزراعية الرئيسية، حيث تناول البرنامج العديد من الموضوعات التي تدور حول المبيدات وميكانيكية فعلها داخل خلية الفطر، كما نظم المعمل المركزي لبحوث الحشائش دورة تدريبية بعنوان "الطرق الحديثة في مكافحة الحشائش"، بمقر المعمل بالجيزة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 

طرحت هيئة الإصلاح الزراعي اللحوم البلدي في منافذها بسعر 110 جنيهات للكيلو الأسبوع الماضي


وخلال الأسبوع الماضي أيضا، طرحت هيئة الإصلاح الزراعي اللحوم البلدي في منافذها بسعر 110 جنيهات للكيلو، وذلك في إطار مبادرة "خير مزارعنا لأهالينا" لتوفير اللحوم بأسعار مخفضة.
يذكر أن مركز المعلومات الصوتية والمرئية، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، يصدران الجمعة من كل أسبوع، انفوجرافا وفيديو باسم "الزراعة في أسبوع" لإلقاء الضوء على ملخص ما تم من انشطة وجهود بكافة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، فضلا عن إنفوجراف وفيديو الثلاثاء من كل أسبوع باسم "الزراعة في كل مصر"، حول أنشطة وجهود القطاع الزراعي، بالمحافظات المختلفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الزراعة مجلس الوزراء احتياجات المزارعين دواجن صناعة الدواجن المشروع القومى للبتلو هيئة الإصلاح الزراعي مكافحة الحشائش
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات