8 مايو 2024 09:05 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع أسعار الزنك عالميًا بعد توقف عمليات التصنيع في إيطاليا

الزنك
الزنك

ارتفعت أسعار الزنك في بورصة لندن اليوم الأربعاء 24 نوفمبر 2021، على خلفية مخاوف الإمدادات العالمية بعد أن أعلنت شركة التعدين وتاجر السلع الأساسية "جلينكور" عن وضع عمليات تصنيع كبريتيد الزنك في إيطاليا تحت الصيانة.

 

ارتفع الزنك لمدة ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بمقدار 46 دولار أي بنسبة 1.39% إلى 3,347 دولارًا للطن، (وذلك وقت نشر الخبر)، بينما ارتفع عقد الزنك الأكثر تداولًا لشهر يناير في بورصة شنجهاي للعقود الآجلة بمقدار 190 يوان أي بنسبة 0.8% ليصل إلى 23,845 يوانا للطن، لتصل إلى أعلى مستوياتها في ما يقرب من ثلاثة أسابيع.

 

وقالت شركة جلينكور، إن مصنع الزنك في بورتوفيزمي، الذي تبلغ طاقته 100 ألف طن سنويًا، سيتم وضعه تحت الصيانة حتى يحدث "تغيير ملموس في أسعار سوق الطاقة".

وقالت محللة سي آر يو دينا يو في الصين: "الزخم الدافع يأتي بشكل أساسي من السوق الأوروبية لأن هناك بعض المخاطر المحتملة لخفض النفقات في المصاهر بسبب قضية الطاقة".

ومع ذلك، فان أساسيات السوق الصينية ليست جيدة، مضيفًا أن العرض يتزايد مع انخفاض الاضطراب الناجم عن قيود الطاقة بينما ضعف الطلب من قطاعي الإسكان والبناء.

 

ارتفعت علاوة الزنك النقدي في بورصة لندن للمعادن على مدى عقد مدته ثلاثة أشهر إلى 52.80 دولارًا للطن، وهو أعلى مستوى منذ 29 أكتوبر، مما يشير إلى تقلص الإمدادات القريبة حيث انخفضت مخزونات بورصة لندن للمعادن إلى 175,025 طنًا، وهو أدنى مستوى لها منذ يوليو 2020.

وقال محللو سيتي في مذكرة: "نرى التأثير الصافي لأسعار الطاقة المرتفعة على أنه صعودي للألومنيوم والزنك، حيث ترتفع التكاليف الهامشية وقد يؤدي هذا إلى مزيد من إغلاق الإنتاج".

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار المعادن الزنك بورصة لندن بورصة شنجهاي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات