29 مارس 2024 12:00 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أرامكو السعودية تتجه لزيادة استثماراتها بالشراكة مع بتروناس

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية

قال مصدران في قطاع النفط لـ CNBC عربية - إن عملاق النفط السعودي أرامكو تعمل على تسريع وتيرة العمليات في مشروع مشترك بماليزيا مع شركة بتروناس.


يأتي ذلك في أعقاب إعلان شركة "ريلاينس" الهندية عن اتفاقها مع أرامكو على إلغاء اتفاقية غير ملزمة بين الشركتين لصفقة قدّرت حينها بنحو 15 مليار دولار.


وأضاف أحد المصادر لـ CNBC عربية، أن أرامكو تصب كل جهودها بالوقت الحالي على استئناف العمل في مشروعها المشترك في مجمع "بنجيرانج للتكرير والبتروكيماويات" في ماليزيا قبل نهاية العام الجاري، وهو المشروع الذي دخلت فيه أرامكو باستثمارات تقدّر بنحو 7 مليارات دولار قبل نحو 3 أعوام من الآن.


وكان العمل في المشروع قد تعطل عام 2019 على وقع نشوب حريق في وحدة لإزالة الكبريت خلال التشغيل التجريبي للمصفاة، ومنذ ذلك الحين جرى تأجيل بدء العمليات التجارية للمشروع أكثر من مرة.


واستطرد المصدر أن الشركة تأمل في بدء العمل بالمجمع قبل نهاية العام الجاري.


وتمتلك أرامكو حصة 50% من المشروع، وستقوم بتوريد نصف النفط الخام المطلوب، مع خيار زيادة تلك النسبة إلى 70% بمجرد اكتمال المصفاة والتي تبلغ سعتها نحو 300 ألف طن يوميا.


فيما قال مصدر آخر لـCNBC عربية إن أرامكو تدرس بقوة خيار رفع حصتها في مشروع "بنجيرانج" وأنها تجري مفاوضات أولية مع الشركة الحكومية للنفط في ماليزيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أرامكو السعودية بتروناس ماليزيا النفط الخام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات