18 مايو 2024 10:13 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

مصر والأردن تخططان لرفع قدرة االربط الكهربائي لـ1000 ميجا وات

 الربط الكهربائي
الربط الكهربائي

تعتزم مصر والأردن، خلال المرحلة المقبلة، رفع قدرة خط الربط الكهربائي الذي يعمل منذ عام 1999، من 500 إلى 1000ميجاوات بنهاية 2024.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بين مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، أمجد الرواشدة، والمهندسة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء للإعلان عن تفاصيل الدراسات المتعلقة بتمويل مشروع الربط الكهربائي بين البلدين وتكلفته التي من المقرر أن تتم مع نهاية الشهر المقبل.

 

وأوضح مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، أمجد الرواشدة، اليوم الثلاثاء، أن هذا المشروع ناجح بامتياز، منوهًا بأنه أثبت جدواه على مدى هذه السنوات ويعتبر قصة نجاح وتعاون وثيق وممتاز جدًا بين الجانبين.

وتجدر الإشارة إلى أن قدرة خط الربط الكهربائي بين الأردن ومصر تصل حاليًا إلى 500 ميجاوات، ويتطلع البلدان إلى رفع قدرة هذ الخط إلى ألف ميجاوات.

 

وبحسب وسائل إعلام أردنية، فقد أشار مدير عام شركة الكهرباء الأردنية، إلى أن رفع القدرة يؤهل الأردن لتبادل كميات أكبر سواء بين الجانبين الأردني والمصري أو في عبور هذه الطاقة إلى دول أخرى بحكم أن حجم النظام الكهربائي المصري هو كبير ومؤهل على رفد طاقات كهربائية كبيرة".

 

وأكد أن البرنامج الزمني المستهدف لهذا المشروع هو أواخر عام 2024.

أما فيما يتعلق بتمويل المشروع، أفاد بأن مسارات التمويل مفتوحة ضمن الخيار الأمثل والأنسب لكلا الطرفين، معقبًا «نحن على موعد اجتماع آخر في نهاية الشهر المقبل لتثبيت الخيار الأنسب حيث هناك خيارات فنية كثيرة، وسيرافق هذا الاجتماع الانتهاء من موضوع الخطة التمويلية اللازمة لهذا المشروع».

 

كما تناول المؤتمر الصحفي، مشاريع الربط الكهربائي بين الأردن وكل من العراق والسعودية، قائلًا: «لدينا مشروع ربط مع الجانب العراقي، وهو تحت الإجراء، وفي هذا الاتجاه، أيضًا لدينا مشروع آخر مع الجانب السعودي ونحن الآن في مرحلة توقيع اتفاقياته التنفيذية والتجارية والفنية».

و نوه بأن هذه المشاريع تأتي في إطار التوسيع بمنظومة الربط البينية بين الأردن وباقي الدول التي ستؤهلهم مستقبلًا إلى تبادل الطاقة وفق شروطها الاقتصادية وتخفيف الأعباء في حجم الاستثمارات المهولة إذا تم العمل بشكل منفرد.

 

من جهتها، قالت صباح مشالي، أن العلاقة بين الجانبين الأردني والمصري في مجال الربط الكهربائي تمثل قصة نجاح طويل على مدار أكثر من 20 عاما، لافتة إلى تطلعها لرفع سعة خط الربط بين مصر والأردن بهدف تلبية احتياجات الأشقاء في الجانب اللبناني أو العراقي مستقبلًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزارة الكهرباء مصر والأردن مشروع الربط الكهربائي رفع قدرة االربط الكهربائي مدير عام شركة الكهرباء الأردنية الشركة المصرية لنقل الكهرباء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات