16 مايو 2024 08:25 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

المركزي السعودي: ميزانية المملكة لعام 2022 تركز على التعافي الاقتصادي

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي

أكد محافظ البنك المركزي السعودي الدكتور فهد بن عبدالله المبارك أن الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2022، تركّز على تعزيز العودة لمسار التعافي الاقتصادي، ومواجهة التحديات؛ لتحفيز النمو الاقتصادي، وتمكين القطاع الخاص.


وقال المبارك في تصريح أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" إنه رغم الظروف الاستثنائية التي مرت بها المملكة كبقية دول العالم؛ بسبب جائحة كورونا، إلا أن الاقتصاد السعودي أثبت قدرة عالية على تحمل الصدمات، ويعود السبب إلى مجموعة من العوامل، أهمها: الاستجابة السريعة من الحكومة والبنك المركزي والجهات الأخرى، من خلال الحزم التحفيزية، والقرارات التي اُتخذت؛ للمحافظة على المكتسبات الاقتصادية لمواجهة تبعات الجائحة".


وأكد المبارك أن الأوضاع النقدية في المملكة مطمئنة، كما أن القطاع المصرفي يتمتع بملاءة مالية، وكفاءة تشغيلية، وسيولة جيدة، وقدرة على مواجهة التحديات الراهنة، مبينًا أن مؤشرات السلامة المالية في القطاع المصرفي تشير إلى أن القطاع يسجّل مؤشرات أداء جيدة، مما يُعزز قدرته على مواجهة التحديات والأزمات.


وشدد على أن البنك المركزي سيقدم الدعم اللازم للاستقرار النقدي والمالي بشكل فوري - إن دعت الحاجة إلى ذلك - عن طريق الأدوات المتاحة لديه، وفق نظام عمل السياسة النقدية، وإدارة السيولة المحلية.


وبشأن استمرارية الأعمال في القطاعات التي يشرف عليها البنك المركزي السعودي، والعودة لمسارها الطبيعي؛ بيّن المبارك أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات؛ لضمان الحد من تأثر القطاعات من تداعيات أو مخاطر قد تؤثر في استقرارها المالي، مفيداً أن البنك المركزي مستمر في تطوير هيكلة قطاع التأمين من خلال تعزيز متانة المراكز المالية للشركات، التي أحد ممكناتها عمليات الاندماج والاستحواذ.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي السعودي الميزانية العامة القطاع الخاص الاقتصاد السعودي القطاع المصرفي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات