25 مايو 2024 22:20 17 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أسعار شراء الذرة الأوكرانية تصل إلى 275 دولارًا للطن

الذرة
الذرة

تشير توقعات تقرير وزارة الزراعة الأمريكية لشهر ديسمبر أنه لم تؤد الزيادة في الإنتاج و في مخزونات الذرة العالمية في موسم 2021-22 إلى انخفاض حاد في الأسعار، حيث تلقى السوق عوامل دعم جديدة في شكل زيادة الطلب من الصين، ومنتجي الإيثانول في الولايات المتحدة وارتفاع أسعار الأسمدة.

 

ارتفاع توقعات إنتاج الذرة الأوكرانية

 

بالنسبة لأوكرانيا، تم رفع توقعات الإنتاج بمقدار 2 مليون طن لتصل إلى 40 مليون طن، على الرغم من أنه وفقًا لوزارة الزراعة الأوكرانية، تم بالفعل حصاد 40 مليون طن من الذرة من 98% من المساحة، لذلك سيحصل المزارعون على آخر 0.5 - 0.8 مليون طن قبل اكتمال الحصاد.

 

وصلت أسعار شراء الذرة في أوكرانيا في بداية الموسم إلى مستوى قياسي يبلغ 270 - 275 دولارًا للطن في الموانئ وسط تأخير في الحصاد، ولكن الآن، على خلفية زيادة الإمدادات، بما في ذلك بموجب العقود الآجلة، خفض التجار الأسعار إلى 255-258 دولارًا للطن.

 

وتعمل أوكرانيا على تسريع صادراتها من الذرة، واعتبارًا من 13 ديسمبر قامت بالفعل بشحن 7.862 مليون طن، وهو ما يمثل 11.8% أعلى من رقم العام الماضي.

 

لكن بالنسبة لهذا الموسم، ارتفعت توقعات الصادرات بنسبة 35% مقارنة بالموسم الماضي لتصل إلى 32.5 بدلًا من 24 مليون طن، لذا من الضروري بنهاية الموسم تصدير 24.6 مليون طن أخرى من الذرة أو 900 ألف طن أسبوعياً.

 

ومع ذلك، فإن المشاكل اللوجيستية، وخاصة مع النقل بالسكك الحديدية، تؤدي إلى عدم استقرار الإمدادات وقوائم الانتظار في أول موانئ السفن.


 

كان من الممكن أن تنخفض الأسعار إلى أقل من ذلك، لكنها كانت مدعومة بمعلومات حول شراء الصين 600 ألف طن من الذرة الأوكرانية بشحنها في يناير - أبريل، وإذا استمر الطلب من الصين، فستكون أوكرانيا قادرة على تصدير كل الذرة بأسعار عالية هذا الموسم.

 

مشتريات الصين من الذرة الأمريكية

 

في الوقت نفسه، تشتري الصين ذرة أمريكية أرخص، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، خلال الفترة من 3 إلى 9 ديسمبر، صدرت الولايات المتحدة 810 ألف طن من الذرة، و 34% منها إلى الصين.

 

كما تجدر الإشارة إلى أنه اعتبارًا من مارس، ستدخل الذرة من الأرجنتين إلى السوق العالمية، حيث رفع الخبراء توقعات الإنتاج لتصل إلى 57 مليون طن مقارنة بـ 50.5 مليون طن في العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الذرة أوكرانيا إنتاج أسعار الذرة الأوكرانية الصين الأرجنتين الولايات المتحدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات