19 مايو 2024 08:13 11 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

إندونيسيا تحظر صادراتها من الفحم في يناير بسبب مخاوف بشأن الإمدادات المحلية

الفحم في إندونيسيا
الفحم في إندونيسيا

حظرت إندونيسيا صادرات الفحم اعتباراً من يناير الجاري بسبب مخاوف من أن يؤدي انخفاض الإمدادات في محطات الطاقة المحلية إلى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

تعد  إندونيسيا أكبر مُصدر للفحم الحراري في العالم، حيث صدرت حوالي 400 مليون طن في عام 2020، وأكبر عملائها هم الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية.

أدى النمو الاقتصادي لإندونيسيا إلى ارتفاع توقعات استهلاك الكهرباء والفحم مقارنة بالتوقعات السابقة.

إندونيسيا تتبع سياسة التزام السوق المحلي (DMO)

إندونيسيا لديها ما يسمى بسياسة التزام السوق المحلي (DMO) حيث يجب على عمال مناجم الفحم توفير 25 ٪ من الإنتاج السنوي لمرفق الدولة Perusahaan Listrik Negara (PLN) بسعر أقصى قدره 70 دولارًا للطن، أقل من أسعار السوق الحالية.

الحظر يعطل تشغيل 20 محطة كهرباء بقوة 10850 ميجاوات

وقال رضوان جمال الدين المدير العام للمعادن والفحم بوزارة الطاقة، في بيان إنه إذا لم يتم تطبيق الحظر فسيتم إيقاف حوالي 20 محطة كهرباء بقوة 10850 ميجاوات، وإذا لم يتم اتخاذ إجراءات استراتيجية، فقد يكون هناك تعتيم واسع النطاق.

وأضاف، انخفضت إمدادات الفحم لمحطات الطاقة شهرياً بأقل من DMO، لذلك بحلول نهاية عام 2021 زاد عجز مخزون الفحم، مضيفًا أنه سيتم تقييم الحظر بعد 5 يناير.

(ICMA) تدعو وزير الطاقة إلى إلغاء حظر التصدير

ودعت جمعية تعدين الفحم الإندونيسية (ICMA) وزير الطاقة إلى إلغاء حظر التصدير، قائلة في بيان "إن السياسة تم اتخاذها على عجل دون مناقشتها مع التجاريين المعنيين"، مُعللة بأن الحظر قد يعطل أحجام إنتاج الفحم الشهرية التي تتراوح بين 38-40 مليون طن.

في السنوات الأخيرة، صدرت إندونيسيا حوالي 30 مليون طن من الفحم في شهر يناير.

وأيضاً أعربت الجمعية عن قلقها بشأن الخلافات المحتملة مع المشترين إذا أعلن منتجو الفحم عن القوة القاهرة لعدم تمكنهم من تسليم صادرات الفحم.

وقال أحد محللي الصناعة في بنك مانديري، إن الحظر سيدفع أسعار الفحم العالمية للارتفاع في الأسابيع المقبلة مع انخفاض المخزونات، مضيفًا أن عملاء إندونيسيا قد يتجهون إلى روسيا أو أستراليا أو منغوليا.

واردات الصين من الفحم تصل أعلى مستوى لها في 2021 في نوفمبر

بلغت واردات الصين من الفحم أعلى مستوى لها في 2021 في نوفمبر، حيث سارع أكبر مستهلك للوقود الأحفوري في العالم لتغذية نظام الطاقة مع بدء موسم التدفئة الشتوي، لكن بكين أمرت أيضًا عمال المناجم بزيادة الإنتاج.

إندونيسيا تعلق صادرات الفحم من 34 شركة لتعدين الفحم

في أغسطس 2021، علقت إندونيسيا صادرات الفحم من 34 شركة لتعدين الفحم بسبب فشلها في الوفاء بالتزامات السوق المحلية في الفترة بين يناير ويوليو من العام.

تعد إندونيسيا من بين أكبر 10 دول مصدرة للغازات المسببة للاحتباس الحراري، ويشكل الفحم حوالي 60٪ من مصادر الطاقة فيها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إندونيسيا الصادرات الفحم الصين الطاقة المحلية التيار الكهربائي كوريا الجنوبية الاحتباس الحراري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات