7 مايو 2024 02:34 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

الليرة التركية تتراجع لليوم الخامس وسط مخاوف بشأن السياسة النقدية

الليرة التركية
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية لليوم الخامس على التوالي يوم الجمعة 31 ديسمبر 2021، مما زاد من تآكل المكاسب الكبيرة التي حققتها قبل أسبوع مع استمرار قلق المستثمرين بشأن السياسة النقدية غير التقليدية للبلاد وارتفاع التضخم.

استقرت الليرة عند 13.3 مقابل الدولار في تداول أضعف بنسبة 0.6% من إغلاق يوم الخميس وانخفض بنسبة 20% عن نهاية الأسبوع الماضي.

تراجعت أرباح الأتراك في الأشهر الأخيرة بسبب انخفاض الليرة، على الرغم من أنها انتعشت من 18.4 إلى 10.25 الأسبوع الماضي بعد إدخال مخطط حكومي لحماية الودائع المحلية من خسائر الاستهلاك مقابل العملات الصعبة.

انخفض صافي حيازات البنك المركزي من العملات الأجنبية - وهو المخزن الفعال ضد الأزمة المالية - إلى أدنى مستوى له منذ عقدين تقريبًا.

نجمت أزمة العملة التركية عن التخفيضات الصارمة لأسعار الفائدة من البنك المركزي، والتي بلغت 500 نقطة أساس منذ سبتمبر، والتي نفذت بضغط من الرئيس رجب طيب أردوغان كجزء من محاولة لتعزيز الائتمان والصادرات.

قال الاقتصاديون إن التيسير أمر طائش، بالنظر إلى أن التضخم قد ارتفع فوق 21% ومن المتوقع أن يتجاوز 30% هذا الشهر وفي الأشهر المقبلة بسبب انخفاض قيمة الليرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليرة التركية المستثمرين السياسة النقدية المكاسب الدولار الودائع الاستهلاك البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات