6 مايو 2024 23:35 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

الليرة التركية تتراجع لليوم الثالث على التوالي

الليرة التركية
الليرة التركية

تراجعت الليرة التركية لليوم الثالث على التوالي يوم الأربعاء 29 ديسمبر 2021، حيث تراجعت بنسبة 5% وأكلت المزيد من المكاسب الضخمة التي حققتها الأسبوع الماضي، حيث استمرت المخاوف بشأن ارتفاع التضخم والسياسة النقدية غير التقليدية.

 

وتسارعت الخسائر بعد رد فعل أولي ضئيل على وثيقة سياسة البنك المركزي (CBRT) لعام 2022، والتي قال فيها إنه سيراقب المخاطر المتعلقة بسوق الصرف الأجنبي ويفعل ما هو ضروري لضمان سير العمل بسلاسة.


وانخفضت الليرة إلى مستوى 12.45 مقابل الدولار، على الرغم من الارتفاع بأكثر من 50% الأسبوع الماضي بعد تدخلات السوق المدعومة من الدولة.

 

وأوضح البنك المركزي التركي أن ليس لديه أي التزام بأي مستوى لسعر الصرف ولن يقوم بعمليات شراء أو بيع بالعملات الأجنبية لتحديد مستوى أو اتجاه أسعار الصرف.


وأضاف أنه ستتم مراقبة تأثير قرارات سياستها في الربع الأول و سيتم إعادة تقييم إطار السياسة من أجل إنشاء أساس لاستقرار الأسعار المستدام.

 

ارتفعت الليرة الأسبوع الماضي بعد تدخلات بمليارات الدولارات في السوق بدعم من الدولة وتحرك حكومي لتغطية خسائر العملات الأجنبية على ودائع معينة، مما أعاد العملة إلى مستوياتها في منتصف نوفمبر.


جاء الانتعاش بعد أن كشف الرئيس رجب طيب أردوغان عن حافز للمدخرين لتحويل ودائع النقد الأجنبي إلى ليرة، والتي بموجبها سيتم تعويض خسائرهم التي تكبدوها بسبب أي تآكل في قيمة الليرة خلال فترة الإيداع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليرة التركية المكاسب السياسة النقدية سوق الصرف الأجنبي تدخلات السوق سعر الصرف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات