1 مايو 2024 22:00 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

باكستان توافق على استيراد 50 ألف طن يوريا من الصين

اليوريا
اليوريا

وافقت لجنة التنسيق الاقتصادي التابعة لمجلس الوزراء يوم الأربعاء على استيراد 50 ألف طن يوريا من الصين من السوق الفوري، رهناً بموافقة هيئة المعايير ومراقبة الجودة الباكستانية.

وسمح اجتماع ECC برئاسة وزير المالية والإيرادات شوكت تارين، بالاستيراد وكلف شركة Trading Corporation of Pakistan بالتفاوض على السعر مع المورد الصيني من قبل حكومة الصين لمزيد من استيراد اليوريا.

ورحب مصنعو الأسمدة بقرار الحكومة للتغلب على النقص في البلاد، واقترح المجلس الاستشاري لمصنعي الأسمدة الباكستانية (FMPAC) على الحكومة استيراد 100000 طن من اليوريا لبناء المخزون الاحتياطي.

وقال المدير التنفيذي لشركة FMPAC شير شاه مالك: "سيساعد هذا القرار على إنهاء الضغط على المزارعين فيما يتعلق بنقص اليوريا".

كما أضاف إن صناعة الأسمدة تبيع حاليًا حوالي 20 ألف طن من اليوريا يوميًا، ويمكن أن يستمر المخزون المستورد البالغ 50 ألف طن أقل من ثلاثة أيام فقط، وأن صناعة اليوريا تحتاج لمخزون احتياطي بالبلاد.

وتظهر أرقام FMPAC أن عام 2021 شهد أعلى مبيعات لليوريا على الإطلاق بلغت 6.34 مليون طن في البلاد، مقابل متوسط ​​بيع أقل من 6.1 مليون طن على مدى السنوات الخمس الماضية.

كشفت أيضاً بيانات مكتب الإحصاء الباكستاني أن مساحة الزراعة وصلت إلى أعلى مستوى لها عند 24.30 مليون هكتار، بزيادة مليوني هكتار خلال العامين الماضيين.

ووجهت اللجنة الوطنية لمراقبة الأسعار (NPMC) الأربعاء الماضي، وزارة الأمن الغذائي والبحوث بصياغة استراتيجية لتوفير البنية التحتية للتخزين لتحسين سلسلة التوريد للمواد الغذائية القابلة للتلف.

كما ناقش اجتماع اللجنة الوطنية للطاقة الذرية برئاسة وزير المالية شوكت تارين الطلب والعرض على الأسمدة في البلاد، ووجه وزارة الصناعة والإنتاج لاستيراد الأسمدة في أسرع وقت ممكن لتلبية الطلب المتزايد والحفاظ على استقرار سعره.

واطلعت اللجنة على أسعار دقيق القمح الذي شهد انخفاضاً مستمراً خلال الأسابيع الخمسة الماضية. وأعرب الاجتماع عن ارتياحه لتوافر مخزونات كافية من القمح في البلاد، كما ناقش الاجتماع وضع بذر القمح في البلاد وتحفيفه للتقدم المستهدف في جميع المحافظات الأربع.

وتحققت اللجنة الوطنية من سعر السكر ومخزونه في الدولة، وأبدت قلقها من زيادة طفيفة في أسعاره في مختلف المدن.

كما تطلع الاجتماع على التغيرات في أسعار البقول وارتفاع أسعار البيض والدجاج بسبب العوامل الموسمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اليوريا الصين وزير المالية الأسمدة الباكستانية مخزون احتياطي المزارعين دقيق القمح السكر السلع الاساسية التجزئة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات