18 مايو 2024 18:49 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مجلس الوزراء العراقي يوافق على مد أنبوب نفط من البصرة إلى ميناء العقبة

أنابيب النفط
أنابيب النفط

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الاثنين، موافقة مجلس الوزراء العراقي على الاتفاقية الإطارية لمشروع مد أنبوب نقل نفط العراق الخام من البصرة إلى ميناء العقبة على البحر الأحمر.


وقال الخرابشة في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا) إن نظيره العراقي إحسان عبدالجبار أبلغه في اتصال هاتفي بموافقة الوزراء العراقي على اتفاق الإطار، مشيرا إلى اتفاقه مع نظيره العراقي على توجيه الفرق الفنية والقانونية الخاصة بمد الأنبوب لاستكمال الإجراءات اللازمة لتوقيع الاتفاق، مؤكدين ضرورة البناء على مخرجات القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية الرابعة والتي عقدت في يونيو الماضي في العاصمة بغداد.


وناقش الوزيران - خلال الاتصال - علاقات التعاون الثنائي وآخر مستجدات أنبوب تصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة.
ويأتي المشروع في إطار توسيع آفاق التعاون الثنائي، من خلال فتح منفذ جديد لصادرات النفط العراقي، ويمنح الأردن بموجبه حق شراء 150 ألف برميل نفط يوميا لتكريرها في مصفاة البترول في مدينة الزرقاء.


ويتمثل المشروع في بناء أنبوب لنقل النفط الخام العراقي وملحقاته بطاقة تصميمية تبلغ مليون برميل في اليوم من البصرة إلى العقبة وبطول حوالي 1665 كم لتصدير النفط الخام العراقي عبر ميناء العقبة مرورا بالأراضي الأردنية وصولا إلى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمية، بتكلفة تقدر بحوالي من 7 لـ 9 مليارات دولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأردن العراق مجلس الوزراء العراقي البصرة ميناء العقبة تصدير النفط الخام
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات