9 مايو 2024 15:32 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

فوق 16 سنة

البنك المركزي يكشف: ارتفاع نسبة الشمول المالي لأكثر من 50% للمواطنين

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري، عن تفاصيل ارتفاع نسبة الشمول المالي لأكثر من 50% للمواطنين فوق 16 سنة فأكثر وذلك «وفقًا لبيانات شهر يونيو 2021».

وأشار البنك إلى أن الشمول المالي يأتي على رأس أولويات أجندة تحقيق الاستقرار المالي لدعم النمو الاقتصادي وأهداف التنمية المستدامة التي هي محور استراتيجية رؤية مصر 2030، موضحًا أنه قام باتخاذ العديد من الخطوات منذ إنشاء هذا القطاع، الذي يقوم بدور محوري في التنسيق على المستويات كافة.

وكشف المركزي، أن الشمول المالي يهدف لتوحيد الجهود الرامية لتعزيز القطاع، إذ تم إطلاق عدد من المبادرات والتعليمات الرقابية التي استهدفت زيادة معدلاته مع الحفاظ على الاستقرار المالي وحماية حقوق العملاء.

وتجدر الإشارة إلى أن دراسة فجوات الخدمات المالية سبق واعتمدت على قاعدة بيانات الشمول المالي للأفراد الطبيعيين والتي أنشأها البنك المركزي في عام 2018، إذ يتم جمع البيانات مصنفة حسب النوع باستخدام الرقم القومي من مقدمي الخدمات المالية، وذلك بالإضافة إلى بيانات البريد المصري، مما أدى إلى ارتفاع نسبة الشمول المالي لأكثر من 50% للمواطنين فوق 16 سنة فأكثر وذلك «وفقًا لبيانات شهر يونيو 2021».

كما شملت النسبة امتلاك المواطنين لكل من الحسابات البنكية بأنواعها أو حسابات البريد بأنواعها أو البطاقات مسبقة الدفع أو محفظة الهاتف المحمول مقارنة بنسبة 33% في عام 2017، وذلك وفقًا لقاعدة بيانات البنك الدولي فينديكس.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي ارتفاع نسبة الشمول المالي قطاع الشمول المالي الاستقرار المالي فجوات الخدمات المالية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات