14 مايو 2024 08:34 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

انكماش نمو القطاع غير النفطي في مصر خلال يناير

القطاع غير النفطي في مصر
القطاع غير النفطي في مصر

تباطئ معدل النمو للقطاع غير المنتج للنفط، في مصر خلال شهر يناير الماضي، مسجلا بذلك هبوط للشهر الرابع عشر على التوالي، جاء ذلك وفقا لمؤشر مديري المشتريات "PMI"، التابع لمجموعة "IHS Markit".

الاقتصاد غير النفطي في مصر

انكمش الاقتصاد غير المُنتج للنفط، في مصر خلال يناير الماضي، بشكل كبير مسجلاً أدنى نسبة هبوط في 19 شهراً، وجاء ذلك التباطؤ في معدلات النمو بفعل قلة الطلب وتزايد الضغوط التضخمية.

وتراجع حجم الأعمال الجديدة، في مصر لأدنى مستوى مكرر له في فترة تزيد عن عام ونصف، ليسجل انخفاضاً للشهر الرابع عشر على التوالي.

وعانت شركات القطاع الخاص غير النفطي في مصر، من ارتفاع حاد في تكاليف مستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى انخفاض أعداد الموظفين للشهر الثالث على التوالي، كما رفعت الشركات أسعار منتجاتها.

وفي السياق ذاته، قال ديفيد أوين الخبير الاقتصادي في "IHS Markit"، إن بداية 2022 كانت محبطة للقطاع غير المنتج للنفط في مصر، موضحاً أن انكماش قطاعي الانشاءات وتجارة الجملة والتجزئة، أثرا بشكل واضح على هبوط معدل النمو.

ولفت الخبير الاقتصادي، أن آمال الشركات مرتفعة جدا، وهذه تعد نقطة جيدة مبشرة بقدرة القطاع على الارتفاع خلال الأشهر المقبل من العام الجاري.

أهم بيانات مؤشر "PMI"

هبط المؤشر الفرعي الخاص بالإنتاج إلى 45.9 من 48.2 في ديسمبر 2021، كما تراجع مؤشر الطلبيات الجديدة الفرعي إلى 46.9 من 48.8.

انخفض مؤشر طلبيات الصادرات إلى 49.3 من 54.9 في ديسمبر، وهبط مؤشر كميات المشتريات إلى 47.1 من 51.4.

وزاد مؤشر التوقعات المستقبلية للناتج المحلي إلى 65.2 من 61.4 في ديسمبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القطاع غير النفطي في مصر النفط مصر المؤشرات العالمية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات