17 مايو 2024 13:36 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تعاون بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حول إمدادات الطاقة في أوروبا

أنابيب غاز طبيعي
أنابيب غاز طبيعي

تعهدت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بالعمل معًا على حماية إمدادات الطاقة في أوروبا من صدمات العرض، مع تصاعد التوترات بشأن حشد روسيا - أكبر مورد للغاز في أوروبا - للقوات على حدود أوكرانيا.

خضع اعتماد أوروبا على الغاز الروسي للتدقيق في الأشهر الأخيرة، حيث ساعد انخفاض الإمدادات الروسية عن المتوقع وتزايد التوترات بشأن حشد أكثر من 100 ألف جندي على حدودها مع أوكرانيا، في دفع الأسعار إلى مستويات قياسية، حيث توفر روسيا حوالي 40% من الغاز الطبيعي لأوروبا.

قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكين، إن التنسيق مع الحلفاء والشركاء يشمل أفضل السبل لتقاسم احتياطيات الطاقة في حالة قيام روسيا بالإغلاق، أو بدء نزاع يعطل تدفق الغاز عبر أوكرانيا.

وذكر جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن الأولوية العاجلة هي تنويع مصادر الطاقة وتدفقات الغاز لتجنب انقطاع الإمدادات و ضمان أن تكون أسواق الطاقة العالمية سائلة وتنافسية وجيدة الإمداد.

دفعت إمدادات الغاز الأقل من المعتاد من روسيا في الأشهر الأخيرة مسؤولي الاتحاد الأوروبي ووكالة الطاقة الدولية، إلى اتهام موسكو بالمساهمة في نقص الإمدادات لأوروبا.

وقالت شركة غازبروم إنها تفي بجميع العقود طويلة الأجل، ويقول الكرملين إنه لا يخطط للغزو.

سجلت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال رقما قياسيا في يناير عند 11.8 مليار متر مكعب، مع ما يقرب من 45% قادمة من الولايات المتحدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة أزمة أوكرانيا تعاون الغاز تصاعد التوترات في أنحاء أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات