5 مايو 2024 04:20 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

مصر تدرس عرضًا لتوفير بطارية لتخزين الطاقة الشمسية يصل عمرها لـ20 عام

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

كشفت الشركة القابضة لكهرباء مصر عن تشكيلها لجنة رفيعة المستوى، لدراسة العرض المقدم من شركة تسلا الأمريكية، بشأن توفير بطاريات تستخدم في تخزين الطاقة المتجددة تصل سعتها 20 ميجاوات.

بطارية لتخزين الطاقة الشمسية يصل عمرها لـ20 عام

صرح بذلك الدكتور أحمد مهينه وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي، مشيرًا إلى أن هناك تطور كبير في مشروعات الطاقة المتجددة في العالم كله، وذلك من خلال بطاريات تخزين هذه الطاقة وكانت المشكلة في العمر الافتراضي لتك البطاريات وكذلك قدرتها التخزينية، إلا أنه حاليًا أصبح هناك بطاريات تصل لـ100ميجا.

جاء ذلك خلال الندوة التي أقامها مركز ايدج للابتكار، التابع لشركة راية للمباني الذكية إحدى شركات راية القابضة للاستثمارات المالية، تحت عنوان «الطاقة المتجددة تصنع المستقبل» بمشاركة عدد من رؤساء الشركات الكبرى أصحاب قصص نجاح في استخدام الطاقة المتجددة في شركاتهم وتجاربهم في الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

تسلا الأمريكية تعرض تفاصيل تكنولوجيا البطارية

وأوضح وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث والتخطيط والتعاون الدولي، أن تكنولوجيا البطارية التي عرضتها تسلا الأمريكية لتخزين الكهرباء يصل عمرها الإفتراضي إلى 20 عاما، وهى نفس المدة تقريبا الخاصة بالعمر الافتراضي لمحطات الطاقة الشمسية.

كما نوه بأن الاستثمارات والقيمة الخاصة بتخزين الكهرباء في البطارية التي عرضتها تسلا ما زالت قيد المشاورات، دون مزيد من التفاصيل، مؤكدًا أن سعر تخزين الكهرباء يكون ضعف تكلفة إنتاجها.

وأضاف مهينه أن اللجنة المشكلة لدراسة توطين تصنيع البطاريات الكهربائية في مصر، تضم عددًا من الوزارات بينها التعاون الدولي والصناعة والمالية والتخطيط والإنتاج الحربي، موضحًا أنه من المقرر أن تجتمع اللجنة قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أحمد مهينه وكيل أول وزارة الكهرباء للبحوث مشروع بنبان للطاقة الشمسية بطارية جديدة لتخزين الطاقة ملف الهيدروجين الأخضر الطاقة المتجددة مشروع السيارات الكهربائية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات