25 أبريل 2024 17:54 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

خلال ندوج إيدج «الطاقة المتجددة تصنع المستقبل»

كواليس مطالبة الشركات الخاصة للحكومة ببعض الحوافز لدعم شركات الطاقة المتجددة

شنايدر إلكتريك
شنايدر إلكتريك

كشف أحمد مدكور نائب رئيس قطاع الصناعة بشنايدر إلكتريك مصر والمشرق العربي، عن وجود العديد من التحديات التي يواجها العالم حاليا في مجال الاستدامة ومنها تغير المناخ وتتركز الحلول كما يظهر من خلال التحول الرقمي وتوظيف الطاقة البديلة او الطاقة المتعددة.

إشادة كبيرة من الشركات الخاصة بجهود الدولة وخطتها الطموحة في مجال الطاقة

وأشار إلى اعتماد شركة شنايدر في استراتيجيتها على الاستدامة، موضحًا حرصها على أن يكون مبناها في مصر وفق أعلى معايير الاستدامة وحصولها على شهادة مميزة بهذا المجال.

وأشاد أيضًا بتوجهات وخطط الدولة الحالية في مجال الاستدامة واستخدامات الطاقة المتجددة في المشروعات الكبرى مثل مشروعات المياه، الذي يعتبر قطاع مستهلكًا رئيسيًا للطاقة، مضيفاً أن العالم كله حاليًا يتجه نحو مصادر الطاقة المتجددة كبديل مستدام بيئيًا وصديقًا للمناخ لتوليد الطاقة، ومستقبل أخضر.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مركز ايدج للابتكار، التابع لشركة راية للمباني الذكية إحدى شركات راية القابضة للاستثمارات المالية، تحت عنوان «الطاقة المتجددة تصنع المستقبل» بمشاركة عدد من رؤساء الشركات الكبرى أصحاب قصص نجاح في استخدام الطاقة المتجددة في شركاتهم وتجاربهم في الاستثمار في هذا القطاع الحيوي

وأوضح المهندس صابر عثمان خبير تغير المناخ والتنمية المستدامة، الذي أدار الندوة، أن الطاقة هي روح التنمية في العصر الحديث ونظرا لأنها الأساس في التنمية، فقد تسببت الانبعاثات من الوقود في خلل وتغير المناخ و70% من الانبعاثات الكربونية تصدر من قطاع الطاقة ولذلك كان هناك أهمية كبيرة لتغير نمط التنمية من خلال تغيير اليات الطاقة من طاقة تعتمد على الوقود الاحفوري الى طاقة متجددة

وذكر أن هذا يأتي في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ تستضيف مصر اجتماعها في نوفمبر القادم cop27 ، كما تأتي هذه الندوة اليوم كجزء من التوجه العام ولعمل حوار مع القطاع الخاص والحكومة فيما يخص التوجه نحو الطاقة المتجددة

مطالبة الشركات الخاصة للحكومة ببعض الحوافز لدعم شركات الطاقة المتجددة

وفي السياق ذاته، طالب المهندس حاتم توفيق الرئيس التنفيذي لشركة كايرو سولار الحكومة بدعم شركات الطاقة من خلال تعديل بعض اللوائح التنظيمية لدعم شركات الطاقة المتجددة المحلية، وأن الشركات تريد أيضًا زيادة الحصص الأخيرة إلى 5% للسماح لكل واحدة من شركات توزيع الكهرباء الثماني في مصر باستخدام الطاقة الشمسية فقط بنسبة 1.5% من إجمالي إمداداتها.

كما شدد على مطالبته بضرورة إعادة النظر في التعريفات والرسوم فيما يخص الطاقة الشمسية ومنها إلغاء رسوم الدمج المقترحة بقيمة 0.10-0.40 جنيه / كيلووات ساعة لأنظمة الطاقة الشمسية الصافية التي أعلن عنها العام الماضي، وذلك لمحطات الطاقة الشمسية الأقل من 500 كيلووات، وتحديد ما ستكون عليه رسوم الدمج لمحطات الطاقة الشمسية التي تزيد عن 500 كيلووات.

تركيب اللوحات الشمسية في المنزل يوفر من 20-25% من تكاليف الكهرباء

وأوضح أن الطاقة الشمسية لم تعد من الأمور المترفة لكنها باتت ضرورة اقتصادية في ظل غلاء الطاقة التقليدية لافتًا إلى وجود 3 أنواع للطاقة الشمسية في مصر، والتي يمكنها أن توفر لك ما يصل إلى 100% من فاتورة استهلاك الكهرباء، منوهًا بأن تركيب اللوحات الشمسية في المنزل يوفر من 20-25% من تكاليف الكهرباء الإجمالية.

وأشار إلى أنه في أماكن مثل المزارع يمكن توفير من 30- 45% من تكاليف الكهرباء ويمكن للمنشآت متوسطة الاستهلاك مثل المصانع والمدارس وغيرها توفير 20-30% من تكاليف الكهرباء بتركيب الألواح الشمسية، موضحًا أن مصر تمتلك فرصة كبيرة للغاية لتكون من أكبر دول المنطقة في الطاقة المتجددة، نظرا لعدة عوامل أبرزها نسبة سطوع الشمس والمساحات الشاسعة فى الصحراء وغيرها، بالإضافة إلى جاذبية السوق المصرية بما يخدم مخطط الدولة للتحول إلى مركز إقليمي وعالمي.

«أوتو» أحدث شركات راية القابضة باستثمارات 200 مليون جنية

ومن جهته، أوضح محمد النجار الرئيس التنفيذي لشركة راية أوتو أن الشركة تعد من أحدث شركات راية القابضة باستثمارات 200 مليون جنيه وكان الهدف من انشاءها اتاحة سيارات كهربائية في السوق المصري مع التوجه العالمي لهذا المجال.

وتابع حديثه قائلًا: «بدأنا في عام 2019 من خلال عربيات الجولف والسكوتر وبدأنا العام الماضي مرحلة مفاوضات مع شركات كبرى في الصين ودول أوروبا للدخول في شراكات خاصة بالسيارات الكهربائية وإتاحتها قريبًا في السوق المصري، ونحن حاليًا في مرحلة المفاوضات الأخيرة مع 2 من الشركاء الأنسب للسوق المصري، ومن المتوقع هذا العام ان يتم الاتفاق النهائي وتوقيع العقود مع تلك الشركات».

وأضاف أن أهم حافز تقوم به الدولة في هذا المجال إضافة الى الجهود الكبيرة التي تقوم بها في هذا المجال، هو الحافز المباشر وبالتالي فإن دول مثل المانيا تقدم 5 الاف دولار لكل من يرغب في شراء سيارة كهربائية لضمان تعميم التجربة بشكل أوسع وأسرع.

وأشاد عز ابراهيم رئيس تطوير الأعمال بمجموعة إم بي، والرئيس التنفيذي بشركة ،Sha7en بجهود الدولة ممثله في وزارة قطاع الأعمال العام في منظومة وخطة العمل فيما يخص السيارات الكهربائية، وأشار أنه يتم التفاوض مع الشركات العالمية، تميهدًا لاختيار شريك للنصر للسيارات، لتصنيع سيارة كهربائية، وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن خلال منتدى شباب العالم، إن مصر ستنتهي من تجميع أول سيارة كهربائية محليا العام المقبل.

وأضاف عز إبراهيم اننا في شركة شاحن نعمل كمشغل للخدمة من خلال وضع شواحن السيارات الكهربائية في جميع المناطق ونشرها في أوسع نطاق ممكن ويقوم المستخدم بشحن سيارته من خلال تطبيق خاص على الموبايل، كما نعمل على اعداد دراسات مع شركات كبرى لدراسة السوق وحجم الصناعة في مصر والعالم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إشادة الشركات الخاصة شنايدر إليكتريك الطاقة المتجددة مركز ايدج للابتكار شركة راية للمباني الذكية اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ شركات الطاقة المتجددة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات