7 مايو 2024 13:50 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

البنك الأهلي الكويتي يحقق أرباحاً هائلة بلغت 1,29 مليار جنيه

البنك الأهلي الكويتي
البنك الأهلي الكويتي

كشف البنك الأهلي الكويتي - مصر، أحد أسرع البنوك نموًا في مصر، اليوم الإثنين، عما حققه من إنجازات غير مسبوقة، خاصة في صافي الأرباح عن عام 2021 بنسبة 25% مقارنة بالعام السابق.

البنك الأهلي الكويتي يحقق أرباحاً هائلة

ويأتي هذا النمو دليلاً على الاستراتيجية الحكيمة التي يتبناها البنك وتطلعاته الطموحة للمستقبل، إذ بلغ صافي الأرباح 833 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مقارنة بـ 666 مليون جنيه في نهاية عام 2020، و نما صافي الدخل من العائد بنسبة 14% ليصل إلى 2.13 مليار جنيه.

وأشار البنك الأهلي الكويتي، في بيان له اليوم، إلى أن عام 2021، قد شهد ارتفاعًا لصافي الأرباح التشغيلية للبنك الأهلي الكويتي – مصر، بلغت نحو 1.7 مليار جنيه، ويمثل زيادة بنسبة 25% مقارنة بـ 1.4 مليار جنيه مصري بالعام السابق.

إجمالي محفظة القروض والتسهيلات

كما ارتفع إجمالي ودائع العملاء بالبنك بنسبة 43% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 47.9 مليار جنيه بعد أن كان 33.6 مليار جنيه في نهاية عام 2020، و سجل إجمالي محفظة القروض والتسهيلات صعودًا بنسبة 26% في عام 2021 ليصل إلى 27.4 مليار جنيه. واستمرت جودة الأصول في الحفاظ على قوتها، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة 2% بنسبة تغطية بلغت 130 %.

ومن ناحيته، أشاد علي معرفي، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الكويتي – مصر، بالنتائج الإيجابية المذهلة، معقبًا:«تمكّن البنك من الحفاظ على نهجه المرن، والذي أدى إلى تحقيق نموا بنسبة 25 % في صافي الأرباح مقارنة بنهاية العام السابق، وهذا الأداء المتميز يشكل مؤشراً واضحاً على قوة استراتيجيتنا، وهو ما أتاح لنا تحقيق هذه النتائج بالرغم من الظروف الاقتصادية السائدة»، لافتًا إلى أن محفظة البنك قد سجلت نمواً بوتيرة أسرع من السوق، وذلك نظرًا إلى ما يتسم به البنك من سرعة في الاستجابة والتكيف مع التغيرات المستجدة.

زيادة أرباح البنك الأهلي الكويتي نتيجة دعم البنك المركزي المصري والحكومة

وأعرب عن شكره للبنك المركزي المصري والحكومة المصرية على توجيهاتهم القيمة ومبادراتهم المستمرة لدعم القطاع المصرفي، موجهصا شكر أيضًا لأعضاء مجلس الإدارة والمساهمين والعملاء على ثقتهم في البنك وولائهم له، إلى جانب شكره لفريق الإدارة التنفيذي وجميع موظفينا على تفانيهم وجهودهم التي بذلوها طوال العام.

وفي السياق ذاته، أوضح خالد السلاوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك الأهلي الكويتي – مصر، أن فريق العمل قد نجح وبجدارة في تنفيذ خطة العمل الطموحة التي تم إعتمادها في نهاية 2020 والتي كان محورها الرئيسي هو كيفية مواكبة التغييرات المتسارعة والغير مسبوقة التي شهدها القطاع المصرفي المصري.

برنامج التمويل الخاص بالشركات الصغيرة والمتناهية الصغر

وشدد على حرص البنك هذا العام على توجيه اهتمامه للتركيز على خدمة وتلبية احتياجات أصحاب الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر، وذلك من خلال طرح برنامج التمويل الخاص بالشركات الصغيرة والمتناهية الصغر بهدف دعم هذا القطاع الحيوي، ومن خلال تقديم حلول تمويل متعددة الأغراض بأسعار فائدة تنافسية وفترات سداد مرنة تصل إلى 5 سنوات وتبسيط الإجراءات والمستندات المطلوبة، تمكن البنك من دعم هذه الشركات الناشئة في تلبية احتياجات أعمالها وتحقيق اهدافها التشغيلية.

كما توجه بالشكر والتقدير لجميع الزملاء على ما أظهروه من أداء مهني متميز وتفاني في العمل وهما السبب الرئيسي في تحقيق هذا النجاح، وسوف يستمر البنك خلال عام 2022 في العمل على استراتيجية توسع اعمالنا والتركيز على جذب شرائح جديدة من العملاء من خلال تقديم منتجات مبتكرة تلبي احتياجاتهم الفردية..

كما سيتابع البنك استثماره في تحديث البنية التكنولوجية لتقديم أفضل الخدمات للعملاء وتوسيع نطاق الخدمات البنكية القائمة على التكنولوجية الرقمية للإرتقاء بخدمة العملاء.

خدمات ماكينات الصراف الآلي بدون بطاقة

وفي الإطار نفسه، طرح البنك الأهلي الكويتي - مصر مجموعة من الخدمات الجديدة، مثل خدمات ماكينات الصراف الآلي بدون بطاقة، وبرامج التمويل للمتخصصين من الأطباء واساتذة الجامعات والمصرفيون وملاك الوحدات بالمنتجعات السكنية، وحساب الشباب من سن 16 سنة، وحساب توفير مع وثيقة تأمين مجانية، وهو ما يتيح للبنك جذب شرائح جديدة من العملاء واثراء التجربة البنكية لعملائه الحاليين.

أهم الإنجازات التي حققها البنك خلال عام 2021

وكان من أهم الإنجازات التي حققها البنك خلال عام 2021، طرح ملصق الدفع "ABK Pay Sticker" بالتعاون مع ماستركارد، التي تأتي هذه الإضافة الأحدث من نوعها إلى خدمات الدفع الرقمية غير التلامسية المقدمة من البنك، تلبية واستجابة للطلب المتزايد في السوق وتوجهات الدولة نحو التحول إلى اقتصاد مصرفي قائم على منظومة رقمية، والتزام البنك بدوره في دعم هذا التوجه من خلال تطوير وسائل المدفوعات الرقمية وطرح حلول مبتكرةتسهل تجربةالدفعللتجار وعملاء البنك.

ومن المخطط أن يستمر البنك الأهلي الكويتي - مصر في تبني اهداف الشمول المالي خلال العام الجديد بطرح عروض ومنتجات لتلبية احتياجات شتى القطاعات وأهمها الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما سيواصل البنك التعاون عن كثب مع البنك المركزي المصري لنشر الوعي حول الثقافة المالية في أوساط الفئات غير المتعاملة مع البنوك وإزالة الحواجز التي تمنع هذه الفئات من الانضمام إلى القطاع المالي. وتماشياً مع توجهالبنك المركزي المصري ، فإن عروض البنك القوية المقدمة لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ستلعب دوراً حاسماً في تمكين هذا القطاع, ذو التأثير الكبير, من النمو ودفع عجلة الازدهار الاقتصادي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك الأهلي الكويتي أرباح البنك الأهلي الكويتي محفظة القروض والتسهيلات البنك المركزي المصري الحكومة الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر برنامج التمويل أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات