7 مايو 2024 01:11 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بمشاركة 13 شركة

«التصديري للصناعات الهندسية»: تنظيم بعثة تجارية إلى نيجيريا أوائل مارس المقبل

الصادرات
الصادرات

أعلن المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أنه سيتم تنظيم بعثة تجارية إلى نيجيريا في أوائل مارس المقبل وذلك في إطار خطة المجلس للتوسع بصادرات القطاع.

تنظيم بعثة تجارية إلى نيجيريا أوائل مارس المقبل

وأضاف الصياد، في تصريحات له اليوم، أن البعثة تضم 13 شركة من الشركات العاملة في مختلف القطاعات، منوها بأن السوق النيجيري واعد.

وأشار إلى أنه تم بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري سيتم عقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية، ونظيرتها النيجيرية، لزيادة الصادرات والتعرف على احتياجاتهم وبحث الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأكد أن السوق الأفريقي سوق واعد وزاخر بالفرص الاستثمارية، مشيرًا إلى أن حجم صادرات مصر لايتجاوز 1 % من إجمالي وارداته التي تبلغ نحو 600 مليار دولار وهو رقم هزيل جدًا لايتناسب مع إمكانيات مصر التصنيعية الهائلة.

وحول مستهدف المجلس خلال العام الحالي، أشار الصياد إلى أن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع بنسبة تتراوح من 20 الى 40%، حال قيام الحكومة بصرف المستحقات التصديرية في البرنامج الجديد لدعم الصادرات في فترة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ تقديم مستندات الشحن، بالإضافة إلى إيجاد برنامج لتعميق التصنيع المحلي، ورفع الجمارك عن الخامات التي لا بديل محلي لها، مع خفض تكاليف خطوط الشحن إلى أفريقيا وإيجاد خط شحن مباشر، وتوفير معامل محلية لإصدار شهادات المطابقة.

وأشار إلى أن صادرات القطاع استطاعت خلال العام الماضي 2021، تحقيق زيادة بلغت نحو 43% وهي الأعلى في تاريخ القطاع الهندسي لتحقق 658ر2 مليار دولار مقابل 858ر1 مليار دولار في 2020، منوها بأن العام الماضي شهد فتح أسواق تصديرية جديدة للمنتجات المصرية.

وأرجع الصياد ارتفاع صادرات القطاع العام الماضي، إلى أن خروج الصين من المنافسة نتيجة زيادة أسعار الشحن، وارتفاع أسعار الأيدي العاملة، مما أثر على تكلفة المنتج النهائي، مشيرًا إلى أنه بالرغم من تأثير جائحة كورونا على التجارة في توافر الخامات، واضطربات في سلاسل الإمداد العالمية إلا أن مصر كانت البلد الوحيدة التى استطاعت زيادة إنتاجها وتلبية الطلب المتزايد.

وأكد أن المجلس سيركز الفترة المقبلة على التوسع في إقامة المعارض المحلية لقطاعاته المختلفة، التي تستهدف التصدير واستقدام بعثات مشتريين دوليين على غرار ما تم في معرض"هاتس" الذي نظمه المجلس في نوفمبر الماضي والذي حقق نجاحًا كبيرًا في جذب مشترين وعقد صفقات تصديرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المجلس التصديري للصناعات الهندسية تنظيم بعثة تجارية إلى نيجيريا جهاز التمثيل التجاري الصادرات المصرية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات