10 مايو 2024 14:19 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

تتم باستخدام الاعتمادات المستندية..

تعرف على تفاصيل مبادرة «المركزي» الجديدة لضمان عمليات الاستيراد

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

ترصد بوابة أسواق للمعلومات، تفاصيل مبادرة جديدة لضمان عمليات الاستيراد من خلال تغطية المخاطر المصاحبة لإصدار الاعتمادات المستندية عبر البنوك، وذلك تزامنًا مع إطلاق البنك المركزي المصرية لخطوات وموعد التعامل بهذه المبادرة خلال السطور التالية.

مبادرة المركزي الجديدة

من المقرر أن يتم إصدار العمل وفقًا مبادرة «المركزي» الجديدة بدءًا من 22 فبراير الجاري، إذ تستهدف العملاء الذين لهم سابقة تعامل للاستيراد من خلال مستندات التحصيل فقط ومن ذات البنك.

إعفاء البنوك من عمولة ضمان المبادرة لمدة 6 أشهر

وكان البنك المركزي قد أشار في تقريره الرسمي إلى أن شركة ضمان مخاطر الائتمان ستقوم بضمان محفظة البنك تحت هذه المبادرة بنسبة 100% للجزء غير المغطى من هذه الاعتمادات، ويتم إعفاء البنوك من عمولة الضمان لمدة 6 أشهر من تاريخ تفعيل المبادرة، على أن تقوم شركة ضمان مخاطر الائتمان بموافاة البنوك بمحددات وإطار العمل بهذه المبادرة.

البنوك ملتزمة بموافاة شركة ضمان مخاطر الائتمان بالبيانات اللازمة

وشدد المركزي أيضًا على أهمية التزام البنوك بموافاة شركة ضمان مخاطر الائتمان بالبيانات اللازمة عن هذه المحفظة أسبوعيا وفقا للمتطلبات التي سيتم مشاركتها من قبل الشركة، منبها إلى ضرورة اتخاذ اللازم في هذا الشأن وفتح كافة الاعتمادات المستندية المطلوبة من كافة العملاء فور طلبهم.

ووفقًا لتقرير البنك المركزي فإن تلك المبادرة تأتي استكمالًا للخطاب الصادر في 13 فبراير الماضي بشأن حوكمة عملية الاستيراد والخاص بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية فقط.

وقف التعامل بمستندات التحصيل

وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي سبق وأعلن الأسبوع الماضي عن وقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ جميع عمليات الاستيراد والعمل بالاعتمادات المستندية فقط، مع استثناء فروع الشركات الأجنبية والشركات التابعة لها، والسماح بقبول مستندات التحصيل الواردة عن بضائع تم شحنها بالفعل قبلبدء تفعيل القرار.

واستثنى قرار البنك المركزي كلًا من الشحنات الواردة بالبريد السريع والشحنات حتى 5 آلاف دولار أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية من ضوابط الاستيراد الجديدة، بالإضافة إلى كل من الأدوية والأمصال والكيماويات الخاصة بها والسلع الغذائية «الشاي، اللحوم، الدواجن، الأسماك، القمح، الزيت، لبن البودرة، لبن الأطفال، الفول، العدس، الزبدة، الذرة».

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري مبادرة المركزي الجديدة لضمان عمليات الاستيراد الاعتمادات المستندية البنوك شركة ضمان مخاطر الائتمان أسواق للمعلومات وقف التعامل بمستندات التحصيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات