18 مايو 2024 12:32 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

وزيرا النقل المصري والسوداني يلتقيان لبحث التعاون المشترك في عدد من المجالات

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل الفريق كامل الوزير وزير النقل، الدكتور هشام أبوزيد وزير النقل السوداني المكلف، صباح اليوم، لمتابعة سبل التعاون في عدد من المشروعات المشتركة، وذلك بحضور السفير السوداني بالقاهرة، ورؤساء هيئات الموانئ البرية والجافة والنقل النهري ووادي النيل للملاحة النهرية.

وفي مستهل اللقاء أكد وزير النقل، على قوة العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، مؤكدًا أن وزارة النقل تضع كافة امكانتها للتنسيق والتعاون مع الأشقاء السودانيين في كافة قطاعات النقل، وتباحث الوزيران حول الربط السككي بين الجانبين، والإنتهاء من أعمال الدراسة الأولية للمشروع، والإتفاق على المسار من أسوان إلى أبو سمبل بطول 285 كمرحلة أولى، وعلى أن يتم الربط من أبو سمبل الى وادي حلفا بالسودان كمرحلة ثانية بطول حوالي 80 كم.

وتباحثا حول أخر المستجدات الخاصة بإنشاء محطة تبادلية في دولة السودان، حيث قامت الهيئة القومية لسكك حديد مصر بإعداد نموذج لمحطة تبادلية موضحة بها الأرصفة والسكك على أن يتم استخدامها لنقل الركاب والبضائع بكافة أنواعها، و تصلح لكافة أنشطة التبادل التجاري الحالية والتوسعات المستقبلية في حجم التجارة بين البلدين، وذلك بغرض تقليل نفقات مشروع الربط السككي بين مصر والسودان، و تقليل المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشروع كما استعراض الطرفان الإتفاق على عقد جديد لصيانة وإصلاح 4 قاطرات سكك حديد سودانية بورش "ايرماس" التابعة لهيئة السكة الحديدية المصرية بناءًا على طلب الجانب السوداني.

وفي المجال البحري أبدى الجانب السوداني الإهتمام بالتعاون مع الجانب المصري في أعمال الإنشاءات والصيانة الخاصة بأرصفة الموانئ البحرية وأكد وزير النقل المصري على أن كافة امكانات الموانئ المصرية وقطاع النقل البحري في خدمه الأشقاء السودانيين.

بعدها استعرض الجانبان، البرنامج الزمني المقترح لتنفيذ أعمال تطوير هيئة وادي النيل للملاحة النهرية، وتنفيذ خطط عاجلة لتطوير الهيئة وإعادة تأهيل الوحدات النهرية الحالية، وإعادة تأهيل العاملين ودعم الهيئة بكوادر فنية متخصصة، مع التأكيد على سرعة البدء في تطوير رصيف وادي حلفا، وتطوير الخط الملاحي أسوان وادي حلفا، وذلك لتحقيق نقلة نوعية كبيرة في مجال نقل الركاب والبضائع بين الجانبين.

وفي مجال الموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية، تم التشاور حول ضرورة إنشاء منطقتين لوجيستيتين في مينائي قسطل وارقين البريين على الحدود المصرية السودانية، لتحقيق نقلة نوعية كبيرة في حركة التجارة بين الجانبين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير النقل وزير النقل السوداني سبل التعاون الربط السككي بين مصر والسودان هية السكة الحديد قطاع النقل البحري الملاحة النهرية المناطق اللوجيستية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات